مشاهدة كسوف الشمس بث مباشر في قطر , نظرًا لأنه يكشف عن مكانتنا في النظام الشمسي المتغير باستمرار، فإن كسوف الشمس يعد من بين الأحداث الفلكية الأكثر شهرة والأهمية التي تحدث كل عام، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على مشاهدة كسوف الشمس بث مباشر في قطر.

ما هي ظاهرة كسوف الشمس

أحد الأحداث الطبيعية التي يلاحظها العالم مرة واحدة في السنة هو كسوف الشمس، هذه الظاهرة ناتجة عن كون الشمس والقمر والأرض متعامدة مع بعضها البعض، نتيجة لذلك قد يتغير موقع الشمس كليًا أو جزئيًا مما يلقي بظلاله على الأرض، ينحرف القمر عن مساره الطبيعي المعروف باسم مسار القمر، بمقدار خمس درجات في اتجاه حركة الشمس في مدارها والمعروف باسم مدار الشمس، تنتج هذه الظاهرة وتتولد ظاهرة الكسوف في وقت مبكر من ظهر اليوم عند الإبلاغ عن الكسوف.

مشاهدة كسوف الشمس بث مباشر في قطر

سيبدأ الكسوف الجزئي للشمس الذي سيحدث في قطر اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2023 الساعة 1:35 مساءً، ويصل إلى ذروته في الساعة 2:47 مساءً وينتهي في الساعة 3:05 مساءً وفقًا للخبراء الذين أكدوا ذلك، لن يكون هذا الكسوف كليًا ستكون كمية كسوف الشمس 53.4٪ عند الساعة 3:52 صباحًا وستكون 42.9٪ في ذلك الوقت.

ما هي أنواع كسوف الشمس

يمكن أن يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر الجديد مباشرة بين الأرض والشمس، مشكلاً خطًا مستقيمًا مع الشمس والقمر والأرض، يتم سرد فئات كسوف الشمس التالية بمزيد من التفصيل:

  • الكسوف الجزئي: عندما يحجب القمر قرص الشمس جزئيًا، يحدث كسوف جزئي للشمس.
  • الكسوف الكلي: إن مجمل هذا الكسوف الذي لا يمكن رؤيته إلا من منطقة صغيرة عندما يبلغ عرضه حوالي 160 كم وطوله 16000 كم، يحدث عندما يحجب القمر الشمس تمامًا ويمكن رؤيته من الأرض.
  • الكسوف الحلقي: عندما يحجب القمر مركز الشمس، تظل الحواف الخارجية للشمس مرئية كحلقة من النار.

كم مرة يحدث كسوف الشمس

يلقي القمر بظلاله على الأرض من الغرب إلى الشرق مع دوران الأرض، المسار الكلي هو المنطقة التي سيكون فيها الكسوف الكامل مرئيًا تمامًا، بينما سيرى المشاهدون كسوفًا جزئيًا في مناطق خارج المسار، يحدث الخسوف مرتين إلى خمس مرات سنويًا، ومن المهم ملاحظة أن الكسوف الكلي يحدث مرة واحدة فقط كل 18 شهرًا.

كم من الوقت يستمر كسوف الشمس

من المهم أن نلاحظ أنه في حين أن مرور القمر أمام الشمس قد يستغرق عدة ساعات، فإن الكسوف الكلي نفسه والمعروف باسم الكسوف الكلي يستمر دقائق فقط، بحد أقصى سبع دقائق و 32 ثانية في 11 يوليو 1991 م  عندما استمرت ست دقائق و 53 ثانية، نظرًا لأنه لا مدار القمر حول الأرض ولا مدار الأرض حول الشمس دائري، فإن الأقطار الظاهرة للقمر والشمس تتغير مع بعدهما عن الأرض، مما يتسبب في تغيرات في الفترة الإجمالية.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على مشاهدة كسوف الشمس بث مباشر في قطر، أحد الأحداث الطبيعية التي يلاحظها العالم مرة واحدة في السنة هو كسوف الشمس، هذه الظاهرة ناتجة عن كون الشمس والقمر والأرض متعامدة مع بعضها البعض، نتيجة لذلك قد يتغير موقع الشمس كليًا أو جزئيًا مما يلقي بظلاله على الأرض.