ما هي عقوبة خروج نهائي ولم يغادر المملكة , إذا تم منح تأشيرة الخروج النهائي وبقي الموظف على الأراضي السعودية، حيث يطلب من الموظف أن يكون على علم بوقت صلاحية تأشيرة الخروج النهائي وغرامة السداد المتأخر المتوقعة، وسنتعرف عبر موقعنا الجنينة على ما هي عقوبة خروج نهائي ولم يغادر المملكة.

ما هي عقوبة خروج نهائي ولم يغادر المملكة

يتم فرض رسوم بقيمة 1000 ريال سعودي إذا حصل الشخص على تأشيرة خروج نهائي ولكنه لم يغادر البلاد، حيث أن تأشيرة الخروج الأخيرة لها تاريخ انتهاء صلاحيتها شهرين أو ستين يومًا، واستمرار العمل في السعودية بعد ذلك الوقت سيعرض العامل لغرامة أول مرة قدرها 1000 ريال سعودي، وبحسب النظام الجديد يعاقب 2000 ريال للمرة الثانية وثلاثة آلاف ريال للمرة الثالثة.

شروط الحصول على الخروج النهائي في السعودية

يجب أن يستوفي المقيم في المملكة العربية السعودية عددًا من المتطلبات من أجل الحصول على تأشيرة خروج نهائي حتى يتمكن من العودة إلى بلده، هذه المتطلبات هي كما يلي:

  • في إحدى الحالات المعروضة حاليًا أمام القضاء السعودي لا يجوز أن يكون المقيم موضوعًا لأي مخالفات أو اتهامات قانونية.
  • يشترط عدم تقديم أي تقرير عن الهارب المقيم.
  • إذا كان المقيم لديه أي مخالفات مرورية مسجلة فيجب دفعها جميعًا.
  • يجب أن يكون تصريح إقامة المقيم ساريًا وله صلاحية متبقية لا تقل عن 60 يومًا، قبل طلب تأشيرة خروج نهائي يجب على المقيم تجديد تصريح إقامته إذا نفد.
  • موافقة صاحب العمل على الخروج النهائي (من المقرر إلغاء هذا الشرط بالتعديلات الجديدة التي سيتم تطبيقها على قانون العمل منتصف مارس 2023).
  • مطلوب صلاحية جواز السفر للمقيم.
  • للحصول على التأشيرة قم بإبراز جواز سفرك.
  • إذا كان قد عاش لمدة خمسة عشر عامًا أو أكثر، فيتم وجود بصمة إصبع لمن يسعى للحصول على تأشيرة خروج نهائي له.

شروط إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

يجب استيفاء المتطلبات الأساسية التالية من أجل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي قبل علامة 60 يومًا، يجب أن يكون جواز سفر المقيم وتصريح الإقامة ساري المفعول، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون الراعي على أرض سعودية، يجب أن يدفع الضامن جميع الفواتير غير المسددة، المقيم لم يخالف القانون من قبل.

متى يسقط العامل بعد الخروج النهائي من مكتب العمل

يُسرح الموظف من مكتب العمل عند منحه تأشيرة الخروج النهائي وبعد ستين يومًا تُفرض عليه العقوبة، باستثناء حالة وجود مشكلة أو مخالفة مع سلطة العمل وفي هذه الحالة لا يحق له العودة إلا بعد مرور ثلاث سنوات، يحق للعامل العودة إلى العمل بتأشيرة دخول جديدة.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هي عقوبة خروج نهائي ولم يغادر المملكة، يتم فرض رسوم بقيمة 1000 ريال سعودي إذا حصل الشخص على تأشيرة خروج نهائي ولكنه لم يغادر البلاد، حيث أن تأشيرة الخروج الأخيرة لها تاريخ انتهاء صلاحيتها شهرين أو ستين يومًا.