كيف مات الملك فهد؟ ، مرحباً بكم في موقع جنينة ، الملك فهد هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم أتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين ، وهو الأبن التاسع من ابناء الملك عبد العزيز الذكور ، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على الملك فهد وكيف مات.

الملك فهد

ولد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض عام 1920م ، وهو واحد من ملوك المملكة العربية السعودية ، ولقب بخادم الحرمين الشريفين ، أمه هي حصة بنت أحمد السديري ، وتوفت أمه في عام 1969م ، درس في مدرسة الأمراء ، وأكمل دراسته بمكة المكرمة في العلوم العربية والشرعية في المعهد العلمي ، وحرص الملك عبد العزيز آل سعود على تشجيع الملك فهد على المشاركة في الاجتماعات التي تعقد خارج وداخل المملكة العربية السعودية ، وحرص على إشراكه في الوفود التي تمثل المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية والمؤتمرات ، من أجل تدريبه على القيام بالأعمال والمهام الإدارية والسياسية ،بويع الملك فهد الذى كان ولي للعهد في عام 1982م بعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز ، لكي يصبح ملكاً للمملكة العربية السعودية حتى وفاته عام 2005م.

وفاة الملك فهد

توفي الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بعد معاناته مع المرض ، في 27مايو عام 2005م سنة 1426هجري ، وكانت صلاة الجنازة على الملك فهد يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر في مدينة الرياض ، داخل مسجد الإمام تركي بن عبد الله ، ودفن في مقبرة العود.

مناصب الملك فهد

هناك عدة مناصب مهمة استلمها الملك فهد بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية ، ومن اهمها كما يلي:

  •  في سنة 1953م تولى الملك فهد منصب وزيراً للمعارف.
  •  في سنة 1962م تولى الملك فهد منصب وزيراً للداخلية.
  •  في سنة 1967م  تولى الملك فهد منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء، مع استمراره وزيراً للداخلية.
  • في عام 1975م عين الملك فهد ولياً للعهد في المملكة العربية السعودية، بعد أن اختاره الملك خالد ، حيث أنه حصل على العديد من الصلاحيات كي يتمكن من إدارة المملكة ، ومتابعة مصالح المواطنين.
  • شارك الملك فهد في مجموعةٍ من المهام والأعمال خارج المملكة العربيّة السعودية.
  • حصل الملك فهد على منصب رئيساً لمجموعةٍ من الهيئات والمجالس السعودية ، وهي اللجنة المتخصصة بشؤن الحج والهيئة الملكية الخاصة بتطوير المدينة المنورة واللجنة المسئولة عن سياسة التعليم والمجلس المسئول عن رعاية الشباب وغيرها من المناصب.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان يتحدث عن الملك فهد بن عبد العزيز ، ووفاة الملك فهد ، ومناصب الملك فهد في المملكة العربية السعودية ، ونرجو أن نكون قد أوصلنا لكم المعلومات الكافية حول هذا الموضوع ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.