كم نسبة الشيعة في البحرين 2023 ، الطائفة الشيعية ، التي تُعرف غالبًا باسم “شيعة علي – اتباع علي” ، هي ثاني أكبر طائفة إسلامية وأكثرها انتشارًا والأكثر شعبية بعد أهل السنة والجماعة ، نتيجة لذلك ، سنتعرف على الشيعة من خلال موقع الجنينة و نناقش نسبتهم في مملكة البحرين و كذلك تاريخ الشيعة في البحرين.

من هم الشيعة

الجماعة الإسلامية الإثنا عشرية هي المجموعة الإسلامية الأكثر شيوعًا ، في حين أن الشيعة هم ثاني أكبر طائفة في الإسلام  تاريخياً ، و ذلك لأنهم هم الفرقة الأكثر عددًا ، ومن الجدير بالذكر أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، هو وأحد عشر إمامًا من أبنائه ، وتحديداً من زوجته فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بالنسبة للشيعة أئمة يجب طاعتهم بنص سماوي ، كما أنهم مرجع ديني رئيسي لهم.

كم نسبة الشيعة في البحرين 2023

من المهم أن نلاحظ أن العديد من المصادر تدعي أن المسؤولين السنة والشيعة لديهم نفس الآراء تجاه أمتهم وتجاه البلدان المجاورة الأخرى ، يشكل الشيعة ما يقرب من 62 في المائة من إجمالي سكان البحرين ، مما يجعلهم أكبر طائفة إسلامية في البلاد.

تاريخ الشيعة بالبحرين

عندما سعى الشيعة في مملكة البحرين لحقهم في تقرير مصيرهم عام 1979م ، شارك الشيعة في إيران في احتجاجات لصالحهم خلال الثورة الإسلامية الإيرانية ، كما أنَّ تلك المُظاهرات كانت ضد حكومة آل خليفة ، وقدمت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية ، وهي إحدى أهم المنظمات السياسية الإسلامية الشيعية في مملكة البحرين ، دعما قويا لهذه المظاهرات ، قام أئمة من أبرز أئمة الشيعة ، بمن فيهم الإمام علي سلمان وسعيد الشهابي والإمام عبد الأمير الجمري والإمام عيسى أحمد قاسم ، بإنشاء هذه المنظمة.

المجتمع الشيعي بالبحرين

على الرغم من وجود عدة ديانات ومذاهب في البحرين ، قالت صحيفة الغارديان إن البلاد موطن لعدد كبير من الأعراق العربية والآسيوية والعالمية ، إلا أنّ النظام السياسي المُهيمن نظام سني ، لعبت عائلة آل خليفة دورًا في حكومة البحرين من خلال تحويل الشيعة من مالكي الأراضي إلى فلاحين وانتزاع مناصب رفيعة منهم ، وهذا يدل على حرمان الشيعة في البحرين من حقوقهم المدنية ، مما يدل على تحيز الأسرة الحاكمة لصالح طائفة على أخرى.

سكان البحرين من الشيعة

على الرغم من حقيقة أن الشيعة يشكلون غالبية السكان – حوالي 70٪ – فإن دولة البحرين يحكمها أهل السنة والجماعة ، بما في ذلك عائلة آل خليفة الدولة ، يعارض بعض البحرينيين هذا الادعاء ، نقلاً عن صحيفة كويتية تسمى “الآن” ، زعمت أن النسبة القصوى للشيعة في البحرين كانت 49 في المائة فقط.
و نصل إلى هنا نهاية مقالنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم كم نسبة الشيعة في البحرين 2023 ، و نكون وضحنا لكم أيضا من هم الشيعة ، و تاريخ الشيعة بالبحرين ، و المجتمع الشيعي بالبحرين ، و سكان البحرين من الشيعة.