كم عمر تماثيل جزيرة الفصح؟ ، تعتبر التماثيل أحد نتاجات الحضارات على مر العصور خاصة العصور القديمة فهي تعبر عن مدى براعهتم وابداعهم من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على كم عمر تماثيل جزيرة الفصح.

كم عمر تماثيل جزيرة الفصح؟

التماثيل  في جزيرة الفصح المعروفة باسم تماثيل مواي صنعت من حجر البازلت في مدينة بولينيسيا تعود هذه  التماثيل لسنة 1250م  يتراوح  طول التماثيل ما بين مترين الى تسعة أمتار.

جزيرة الفصح ويكيبيديا

جزيرة الفصح تقع في دولة  تشيلي الى  جنوب شرق المحيط الهادىء  في أقصى جنوب شرق المثلث البولينيزي في أوقيانوسيا تشتهر الجزيرة ب 1000 تمثال ضخم تعرف بتماثيل مواى التي أعدها  شعب رابا نوى الأوائل في عام 1995قد أعتبرت اليونسكو  جزيرة الفصح موقع تراث عالمي مع جزء كبير من الجزيرة المحمية داخل حديقة رابا الوطنية ترجع تسمية جزيرة الفصح أو جزيرة القيامة  الى أول  زائر أوروبي للجزيرة وهو المستكشف الهولندي حاكوب روجيفي .

أساطير تماثيل مواى

يوجد الكثير من الأساطير  عن هذه التماثيل ومنها:

  • صنعت عن طريق حجر محوت وبعض الأدوات الخشبية  حتى تشحن عن طريق جوهر روحي سحري يعتقدون أنها تقوم بحراسة السكان الذين يعيشون داخل الجزيرة لهذا وضعت على أبواب الجزيرة.
  • يوجد سبعة تماثيل تواجه المحيط وظيفتها مساعدة المسافرين أن يعثروا على الجزيرة التي يقف التماثيل على أبوابها.
  •  التماثيل السبعة  تدل أترمز الى سبعة رجال كانوا يقفون على أبواب الجزيرة  ينتظرون ملكهم وقد أزيل ما يقارب  أحدى عشر تمثال منهم وتم نقلهم في جميع أنحاء العالم.

جزيرة الفصح

هي جزيرة بركانية شكلها  يشبة مثلث تقع في المحيط الهادى وتعرف الجزيرة بأن على حوافها مجموعة من التماثيل التي تسمى تماثيل الماواي حيث تحتوي تلك الجزيرة  على المئات من التماثيل الغريبة غير تماثيل الماوي تم بناء  التماثيل من الرماد البركاني قد عجز علماء الاثار على  تفسير سبب وجود كل تلك التماثيل المنتشرة في كل أنحاء الجزيرة ولماذا صنعت كل هذه التماثيل الا أنها أكدت أن تلك الجزيرة كانت مأهولة بالسكان من شعب غير معروف  في العثصر الحجري القديم هؤلاء السكان هم من  صنعوا  التماثيل  بحجم الإنسان ثم  قاموا بصنع التماثيل المواي على أول الجزيرة ومن خلال دراسة  التاريخ تبين أن عنصر الكربون انتشر في  الجزيرة وأنهى حياة السكان و ظلت  التماثيل التي عبرت عن وجود البشر في الجزيرة  أما الباقي فقد رحلوا  إلى أماكن متعددة من العالم وتركوا الجزيرة فارغة وبعد فترة من الزمن جاء إلى الجزيرة مجموعة من السكان الذين جاءوا من  فرنسا سكنوا الجزيرة وهم الآن الشعب الذي يعيش في هذه الجزيرة .

الى هنا نكون قد وصلنا ألى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فية على جزيرة الفصح او جزيرة القيامة بالاضافة ألى التماثيل والاساطير المتعلقة بهذه التماثيل.