كم عدد سكان الرياض 2023،تعد مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث تميزت بنشاط حركات التجارة فيها، وتنوعها الاقتصادي وتقدمها، وعدد سكانها مرتفع ، ومن خلال موقع الجنينة سيتم الحديث في هذا المقال عن ما هي الرياض، كم عدد سكان الرياض 2023، ما أصل تسمية الرياض، ما هو موقع الرياض، ما هي أهم المعالم التاريخية في الرياض.

ما هي الرياض

تعتبر الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي اكبر مدينة في السعودية ، وتعد ثالث أكبر عاصمة عربية من ناحية عدد السكان، وتقع الرياض في هضبة نجد  وسط شبه الجزيرة العربية فيصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 600 متر، وتشتهرالرياض بأنها من اكثر مدن العالم تطورا ، فخلال نصف قرن من نشأة الرياض اتسعت مساحتها الصغيرة إلى 1800 كيلو متر مربع وأصبحت مساحتها في الوقت الحالي حوالي 3115 كيلو متر تربيع.

كم عدد سكان الرياض 2023

وصل عدد سكان مدينة الرياض في عام 2023 حوالي 10ونصف المليون نسمة، وان الكثافة السكانية في العاصمة الرياض مستمرة بالزيادة نتيجة النمو السكاني المرتفع وتطورها المستمر مما يجعل نسبة الوافدين إليها تزداد عاماً بعد عام، بسبب كونها العاصمة لمملكة العربية السعودية ومقر اقتصاد الدولة، فكان عدد السكان عام 2018م، حوالي 6.9 مليون نسمة، ويظهر الفرق في عدد السكان في العامين 2018، 2023 واضحاً.

ما أصل تسمية الرياض

أسسها الأمير دهام بن دواس الشعلان الرياض، وسمّاها بهذا الاسم، وكانت قديما يطلق عليها رياض العارض، نسبة لجبال العارض التي تحدها من الشمال والشرق، وتشكل مدينة الرياض القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية، لذلك أُطلق عليها الجغرافيون المسلمون اسم نجد، حيث أن اسم الرياض اسم جديد ولا يوجد له أي أثر في كتب التراث الجغرافي.

 ما هو موقع الرياض

تقع مدينة الرياض على خط عرض 38 درجة في الشمال، وعلى طول 43 في الشرق، فترتفع مدينة الرياض عن سطح الأرض بحوالي 600 متر، وتقع الرياض على هضبة عالية ورسوبية، ومن اشهر التضاريس في مدينة الرياض وادي حنيفة .

 ما هي أهم المعالم التاريخية في الرياض.

تضم مدينة الرياض الكثير من المواقع التاريخية والأثرية، من أهمها ما يلي

  • قصر المصمك بني هذا القصر في عهد محمد بن عبد الله بن راشد، وفي عام 1902 م قام الملك عبد العزيز بترميمه.
  • المتحف الوطني يقع هذا المتحف شرق الساحة الرئيسية لمدينة الرياض، ويحتوي هذا المتحف على مجموعة متنوعة من الآثار من شبه الجزيرة العربية، ويضم ما يقرب من ثماني قاعات رئيسية.
  • مركز الملك فهد الثقافي يعتبر من أهم المعالم السياحية في مدينة الرياض، ويضم هذا المركز العديد من المسارح وقاعات الحفلات حيث يطل على وادي حنيفة.
  • حي الطريف تعتبر منطقة الطريف من أهم المواقع السياسية والجغرافية في المملكة العربية السعودية، حيث تقع في قلب شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في شمال غرب الرياض، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • قصر المربع تم بناء قصر المربع بأمر من الملك عبد العزيز بسبب الازدحام الكبير لمدينة الرياض القديمة، حيث تم بناء العديد من المباني والقصور خارج المدينة في مجمع واحد، ويتميز قصر المربع بأنه العمارة الملكية السعودية الحديثة.

ونصل إلى نهاية مقالنا بعنوان “كم عدد سكان الرياض عام 2023″ والذي عرضناه على موقع الجنينة وتعرفنا فيه عن ما يلي من النقاط ما هي الرياض، كم عدد سكان الرياض 2023، ما أصل تسمية الرياض، ما هو موقع الرياض، ما هي أهم المعالم التاريخية في الرياض.