قصة هشتاق انقذوا ام وبناتها من ولد زوجها “مواطنة معنفة” ، سنتعرف في هذا الموضوع عن قصة انقذوا ام وبناتها من ولد زوجها ، وسنتناول بعض التفاصيل عن هذه الحادثة.

قصة هشتاق انقذوا ام وبناتها من ولد زوجها “مواطنة معنفة”

هذه قصة ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ناشدت السلطات السعودية بأنفاذها هب وبناتها من ظلم ابن زوجها الذي عنفها ،وتقدمت مواطنة سعودية إلى أمير مدينة مكة المكرمة وطالبته بالتدخل وتحريرها من الاعتداء الجسدي واللفظي الذي وقع عليها وعلى بناتها من قبل ابن زوجها حيث أن هذا العنف ليس جديدا.

كان التعنيف مستمر لأربع سنوات سابقة ،وفي تفاصيل القصة أكدت السيدة السعودية أن زوجها كبير في السن والذي كان يعاني من أمراض القلب المختلفة ، وهي التي تعتني به وله ابن متمرد يخيفهم وعاق لوالد حيث خطفه عدة مرات وسجنه ،وفي ذات ليلة جاء هذا الشاب والى بناتها برفقة مجموعة من الشباب من جنسيات مختلفة قاموا بتعنيفهم والتقليل من شأنهم ، ولما يكتفي بذلك أيضا قام بطردها وهي وبناتها من منزل زوجها / الذي تم القبض عليه من قبل جهات الاختصاص ،بينما لم يتم القبض السلطات على البقية.

انتشرت القصة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي لاقت فيه السيدة السعودية الكثير من الدعم من قبل الناشطين على مختلف المنصات وأطلقوا هشتاق أنقذوا الأم وبناتها من ابن زوجها ، كما اختصروه ب ( مواطنة معنقة ).

من هي المواطنة السعودية المعنقة

هي سيدة سعودية الزوجة الثانية لرجل سعودي ،كان لها بنات من هذا الرجل ،كان له ولد يتعرض للأم وبناتها بشكل دائم وذلك لأنها زوجة ابيه الثانية ، كان شديد العنف معهم الى درجة أنه قام بطردها هي وبناتها من منزل والد ، وفي وقت لاحق تعرض لوالده بالضرب ، وقام بحبسه عدة مرات الأمر الذي جعله يخاف منه ويهابه.

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بالحفاظ على جوانب الاستقرار والأمن لجميع المواطنين والمهاجرين رجالا ونساء وكبار السن والأطفال ،لذلك يمكننا أن نرى أن القانون السعودي قد اشتد مؤخرًا – نتيجة للتطور الحضاري الكبير للمملكة – ونتيجة لانتشار مثل هذه الجرائم في المملكة العربية السعودية كضمانات تقضي على حدوث العنف ضد المرأة وفرض العديد من الأحكام القاسية على المخالفين لهذه الظاهرة.

وقصدت هذه العقوبات كل من له ولاية أو سلطة على المرأة المعنقة كالزوج أو الأب أو الأخ أو العم أو الخال أو أي شخص آخر هي تحت ولايته أو تتبعه في المعيشة:

  • وفقًا للمادة 13 من قانون الحماية من الإيذاء ، فإن عقوبة العنف ضد المرأة تشمل “السجن من شهر إلى عام ، حسب طبيعة العنف ورأي قاضي الواقعة ، وغرامات تتراوح بين 5000 ريال الى 50 الف ريال.
  • وأضاف “ان هذه العقوبة تضاعف اذا تكرر هذا الفعل بدون اذن”.

والى هنا نكون قد وصلن الى نهاية هذا المقال وقد تحدثنا فيه عن قصة هشتاق انقذوا ام وبناتها من ولد زوجها “مواطنة معنقة” ، وأيضا تحدثنا عن عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية.