فيديو وفاة النائب محمود شاكر السلامي،  توفي محمود شاكر السلامي، اليوم الأربعاء، بحسب حزب كتلة دولة القانون، بعد تدهور صحته داخل بناية مجلس النواب، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على فيديو وفاة النائب محمود شاكر السلامي.

فيديو وفاة النائب محمود شاكر السلامي

وقال جاسم الموسوي عضو الكتلة، إن النائب محمود شاكر الموسوي وافته المنية بسبب تدهور حالته الصحية “خلال اجتماع للجان النيابية داخل بناية مجلس النواب”، وردا على ذلك قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي: “بمزيد من الأسف وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وصلتنا نبأ وفاة ممثل كتلة دولة القانون محمود شاكر السلامي”.

وتابع القول “كما نقدم أعمق تعازينا وحزننا لأسرته وأحبابه، نسأل الله الكريم أن يمنَّ عليهم بالصبر والسلوان، وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنَّاته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه”.

أحسن دعاء للميت قبل الدفن

إن الموت من أعظم الأشياء وأحد آيات الله في كونه، وهي أيضًا واحدة من أكثر الأوقات عاطفية في حياة الإنسان، ولا يمكن التعبير عنها بشكل كافٍ للمتوفى أو أسرته فالموت إن حلّ على الإنسان لا مؤخر له، وإذا مات المسلم يغتسل أهله وأحباؤه ويكفون ويحفرون قبره قبل أن يستعدوا لإنزاله فيه وإغلاق القبر عليه، في هذه الأوقات العصيبة، يحتاج إلى الدعاء أكثر من غيره، وعليه يجب على كل مسلم أن يدعي للميت قبل دفنه، الدعاء هو أحسن شئ للميت:

اللهم هذا عبدك ابن عبدك ابن أمتك، سبحانك اللهم لا راحم له اليوم إلاك، ياربّنا قد مضى عمره وحان أجله ونزل عليه قضاءك وقدرك، وهو الآن سيرحل من جوارنا وينزل بجوارك، يا ربّنا إنّا نعلم أنّك خير من يُجار، يارب أسألك أن تزده يقينًا، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهم كان يشهد أنّك الله لا إله إلا أنت، ويشهد أنّ نبيّك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم قبل أن ننزله في قبره اغفر له وارحمه واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهم أبدله دارًا خيرًا من هذه الدّار، وجيرانًا خيرًا من هؤلاء الجيران، رباه ندعوك ورحمتك نرجو لا إله إلا أنت.

ادعية قصيرة للميت

قمنا بتجميع أكثر الأدعية القصيرة للميت، والتي يدعو فيها المسلم من أجل أقاربه الأحياء وأحبائه وكذلك لمن مات، بدعائه يأخذ الأجر أو يخفّف عن الميت ما يقاسيه وما يراه من الأهوال في قبره، هي:

  • اللهمّ اغفر له وارحمه وعافه واعفُ عنه، اللهمّ تغمّده في رحمتك الواسعة وأسكنه فسيح جنّاتك، آمين.
  • اللهمّ يا ربّ البيت العتيق، إنّه الآن بين يديك فتولّه برحمتك، اللهمّ ثبّته عند السّؤال وخفّف عنه العذاب يا ربّ العالمين.
  • يا رب يا حنّان يا منّان أسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك أن تجعل بين فقيدنا وبين النّار حجابًا لا تمسّه النّار أبدًا، آمين.
  • اللهمّ ارضَ عن ميّتنا، واغفر له خطاياه وذنوبه، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، صار في ذمّتك، فاللهمّ وسّع مدخله، واحشره مع الصّالحين.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا فيديو وفاة النائب محمود شاكر السلامي، كما وضحنا أحسن دعاء للميت قبل الدفن، و ادعية قصيرة للميت.