فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج ، مرحبا بكم من جديد متابعينا الأكارم كنا قد تحدثنا في موضوع سابق عن فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة وكنا قد ذكرنا أن من أحد أهم أسباب فضلها هو شمولها ليوم التاسع  يوم عرفة ونظرا لما لهذا اليوم من فضل عند المسلمين في أنحاء العالم قاطبة فقد رأينا أن نفرد له مقالا خاصا عبر موقع الجنينة لنطلعكم على فضله وقدسيته.

فضل صيام يوم عرفه

ويتفضل الله سبحانه وتعالي على عباده المسلمين في يوم عرفة بعدد من الفضائل إذ يعتق فيه رقاب العباد من النارويغفر لهم حيث ترتبط في يوم عرفة عدد من الخصائص التي تجعل له مكانة عظيمة ونضع لكم هذه الخصائص فيما يلي :

  • يعد من أيام شهر ذي الحجة الذي هو من الأشهر الحرم كما أن شهر ذي الحّة من أشهر الحح ويوم عرفة من الأيام التي أثنى الله تعالى ليها
  • يعد من الأيام العشر التي أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر
  • يعد من الأيام التي لها فضل وميزة علي باقي أيام السنة وفيه أتمّ الله نعمته على الأمّة الإسلامية أكمل لهم دينهم

ماذا يكفر صوم يوم عرفة

لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لان فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده والمقصود بالتكفيرهو تكفير الصغائر دون الكبائر وتكفير الصغائر مرتبط بترك الكبائر حثيث قال الله تعالى إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وقوله صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر.

حكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره

من المعروف أن بداية إلى أن شروط الصيام واحدة سواء كان صيام الفريضة أو النافلة ولا شروط لصيام يوم عرفة وان حكم صيام يوم عرفة قد فصلة الفقهاء فيما يلي :

  • الحنفية والمالكية ذهبوا إلى كراهة الصوم للحاج في يوم عرفة وقيَّد الحنفيّة الكراهة بشرط أن يُضعِف الصومُ الحاج.
  • الشافعية ذهبوا إلى جواز صيام عرفة للحاجّ، واشترط الشافعية أن يكون الحاجّ مُقيماً في مكّة وذهب إلى عرفة في الليل، أمّا إن كان ذهابه إلى عرفة من مكّة في النهار فصيامه مُخالف للأولى، بينما يُسَنّ الفِطْر للمسافر مطلقا
  • عند الشافعية. الحنابلة يستحب عندهم أن يصوم الحاجّ يوم عرفة إلّا أنهم اشترطوا أن يكون وقوفه في عرفة في الليل وليس في النهار فإن وقف فيه في النهار فصومه مكروه.

فضل صوم يوم عرفة لغير الحاج

يستحب لغير الحاج صيام يوم عرفة وهو سنة مؤكدة لقول النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة أَحتسب عليا لله أَن يكفر السنة التي قبلة والسنة التي بعده .

حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة

حيث يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة والتي تسبق عرفة سواء للحاج أو غيره لقول النبي صلى الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذة الأيام العشر .

متابعينا الكرام عبر موقعنا الجنينة هكذا نكون قد ذكرنا لكم باستفاضة الأحاديث النبوية الشهيرة الصحيحة التي تدل على فضل يوم عرفة و متأكدين من أنكم لن تفوتوا فرصة صيامة حتى ينالكم من الأجر والثواب ما يرفع قدركم في الدنيا والآخرة ونتمنى دوما أن نكون عند حسن ظنكم.