حيث أن لكل دولة من الدول علم خاص بها ، و الذي يعبر عنها ، و من هذه الدول المملكة العربية السعودية ، حيث أن علم المملكة له مكانة كبيرة عند جميع المسلمين ؛ و ذلك بسبب أنه يحمل عبارة توحيد الله تعالى ، لذلك فإن محاولة إهانة العلم السعودي هو جريمة يعاقب عليها القانون.

علم المملكة العربية السعودية :

علم المملكة العربية السعودية  هو الشعار الرسمي الخاص بالدولة و الذي يمثلها في جميع المحافل الدولية ، كما أن اللون الأخضر في العلم السعودي يشير إلى التطور و الازدهار الذي يتم إنجازه في المملكة العربية السعودية ، تتوسطه كلمة التوحيد الإسلامية “لا إله إلّا الله محمّد رسول الله” ، و هي الشهادة الإسلامية التي تختصر أحد أهم أركان الدين الإسلامي ، و تم وضعها باللون الأبيض كي تظهر واضحة لجميع الأشخاص ، و أسفل عبارة التوحيد يأتي السيف المسلول من الغمد ، حيث يعتبر من الرموز المهمة التي تشير إلى تاريخ و حضارة و ثقافة المملكة العربية السعودية ، كما يتم التعبير عبر السيف عن الكرامة و العزة و الشموخ و الكبرياء لدى المملكة ،و أيضاً هو دليل على تنفيذ و إقامة شرع الله في الأرض المباركة.

ما هي عقوبة إهانة العلم السعودي:

حيث أن النيابة العامة في المملكة العربية السعودية عملت على إصدار قوانين خاصة بالقيام بإهانة علم المملكة ، و أي شخص يصدر منه أي شكل من أشكال الإهانة و الاستهزاء بالعلم سوف يتعرض إلى المسائلة القانونية ، وف ي قيام الفرد بإسقاط العلم أو إهانته إشارة لاحتقاره و كراهيته لسلطة حكومة المملكة ، حيث أصدرت النيابة عدد من القرارات التي تشمل على ما يلي :

  • عقوبة السجن : قد تصل مدة سجن من أقدم على إهانة العلم السعودي إلى عام كامل ،  لما أعلنت عنه النيابة العامة في المملكة العربية السعودية.
  • العقوبة المالية: من يهين العلم السعودي أو أي شعار أو رمز خاص بالمملكة العربية السعودية ، فسيتم فرض غرامة مالية عليه تقدر بما يقارب 3 آلاف ريال سعودي.

تاريخ ومراحل إعداد العلم السّعودي :

لقد تمت صياغة رموز وشعارات علم المملكة العربية السعودية بناءً على عدد من المراحل التي تمثلت في الآتي:

  • الخلافة الأموية: كانت الراية في الدولة الأموية التي تأسست خلال عام 661م هي بيضاء بسيطة.
  •  الدولة العباسية: كان العلم عبارة عن حقل أسود ، و قد تأسست الدولة العباسية باعتبارها إحدى دول العالم الإسلامي بين عامي 750م و 1517م.
  • دولة إمارة آل الرشيد: امتاز العلم وقتها بحقل أحمر موجود به هلال أصفر بالإضافة إلى نجمة ثمانية الرؤوس.
  • علم إمارة الرياض: كان العلم عبارة عن حقل أخضر يشتمل على شريط أبيض بشكل رأسي مع وجود نص عربي.
  • كان العلم السعودي : أثناء عام 1917م عبارة عن حقل أحمر عادي ، أما في عام 1917م كان يقوم على ثلاثة ألوان بشكل أفقي وهي: اللون الأخضر، واللون الأسود، واللون الأبيض، مثلث أحمر اللون في الطرف.
  • خلال عام 1926م: كان العلم شبيهاً بعلم المملكة العربية السعودية الحالي ، كما تم إزالة الخنجر مع إضافة إطار أبيض اللون.
  • أثناء عام 1932م: كان العلم أخضر اللون ، وشريط أبيض بشكل عمودي، و يشتمل على الشعار الرسمين بالإضافة إلى السيف المغمد .
  • أثناء عام 1973م: حيث تم اعتماد العلم بشكله النهائي الحالي ، و هو عبارة عن حقل أخضر اللون، وعبارة الشهادتين، وسيف بشكل مستقيم ، و السيف موجه من جهة اليمين إلى جهة اليسار.

و هكذا وصلنا إلى ختام المقال الذي طرحنا فيه عقوبة إهانة العلم السعودي ، نتمنى أن ينال إعجابكم .