حيث خاضت دولة الكويت حروباً و هجمات كثيرة و ذلك بهدف نيل الاستقلال و الحرية ، و لعل أهم الحروب التي خاضتها دولة الكويت كانت حرب الخليج الثانية التي سعت فيها إلى التخلص من الغزو العراقي ، و تعرف أيضاً باسم حروب و معارك تحرير الكويت ، سنتحدث هذا اليوم و خلاله سنتحدث عن حرب الكويت و كم سنة مرت على حرب الكويت.

الكويت :

تعد دولة الكويت من دول الشرق الأوسط و هي دولة عربي ، حيث تقع في الجانب الغربي من القارة الآسيوية ، و تقدر مساحتها الجغرافية بحوالي 17818 كيلومتر مربع ، و يسكنها ما يقارب 4.7 مليون نسمة ، و تلتزم دولة الكويت على حدودها من الشمال و الغرب دولة العراق و من الجنوب ترتبط بالمملكة العربية السعودية حيث تحكمها عائلة الصباح منذ تأسيسها ، و تعد الأسرة الحاكمة فيه.

دوافع الغزو:

  • حيث كانت أبرز الخلافات بين بغداد و الكويت حول الحدود ،حيث اعتبر النظام العراقي جزءاً من الأراضي الكويتية باعتبارها أراضي تابعة له ، كما ساعدت “قضية ترسيم الحدود” المعلقة بين البلدين منذ استقلال الكويت عام 1961 في زيادة الخلافات.
  •  مثلت موانئ الكويت فرصة للعراق لاستعادة نفوذه التجاري عن طريق تصدير النفط ، و كذلك لإحراز تفوق استراتيجي ضد إيران حال نشوب حرب جديدة بين البلدين.
  • إضافة إلى وجود خلافات حول ديون العراق للكويت و السعودية.
  • ملف إنتاج النفط الذي شكل أهم الخلافات بين العراق و الكويت، حيث عمل العراق لاستعادة قواه الاقتصادية بعد انتهاء الحرب الخليجية الأولى.

كم عمر حرب الكويت؟

حيث تواصلت حرب الكويت 7 أشهر ، منذ 2 أغسطس 1990 ، حيث غزا العراق دولة الكويت بقيادة الراحل صدام حسين ، و بعد يومين تمكنت القوات العراقية من السيطرة الكاملة على دولة الكويت ، و شكلت دمية حكومة بقيادة العقيد علاء حسين ، و في 9 آب / أغسطس 1990 ،حيث أعلن عن ضم الكويت للعراق ، و إلغاء جميع السفارات الدولية في دولة الكويت ، و انتهى الاحتلال العراقي بالتحرير في 26 شباط / فبراير 1991 ، بعد اندلاع حرب الخليج الثانية.

كم سنة مرت على حرب الكويت؟

حيث مرّ ثلاثون عاماً على غزو العراق للكويت ، و إعلان صدام حسين أن الكويت هي المحافظة التاسعة عشرة لدولة العراق ، كما تمكن صدام حسين من غزو الكويت و السيطرة الكلية عليها،  و قام بإلغاء كافة سفارات البلاد فيها ، و لكن مع البداية من الحرب الثانية في الخليج العربي ، التي اندلعت بين القوات الأمريكية و العراق ، تطلبت التحرير الرسمي لدولة الكويت من الغزو العراقي ، على وجه الخصوص ، في 26 فبراير 1991.

و بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي تعرفنا عبر سطوره السابقة على جواب السؤال كم سنة مرت على حرب الكويت ، مع ذكر أبرز دوافع الحرب ، نتمنى أن ينال إعجابكم .