سبب تزايد أعداد قرود البابون في منطقة الباحة ، أعرب السعوديون و السلطات الرسمية مؤخرًا عن قلقهم المتزايد بشأن التدخل غير العادي لعصابات البابون في المزارع و المناطق المأهولة بالسكان ، مما تسبب في أعمال شغب و مهاجمة الزوار و السياح ، مما تسبب في حالة من الذعر و الرعب على نطاق واسع ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على السبب وراء تزايد أعداد قرود البابون بالمنطقة الباحة.

قردة البابون.. ترويع وسرقة وتخريب

تتواجد قرود البابون في الغالب في المناطق الجبلية جنوب غرب المملكة ، و خاصة في الباحة و أبها ، و مع ذلك ، بحثًا عن الطعام ، تخلت عن أراضيها و انتقلت إلى المزارع و القرى و المناطق السكنية ، حيث تضاعفت بسرعة ، و غزت هذه المناطق المأهولة بالسكان بأعداد كبيرة.

و بحسب روايات شهود عيان ، تصل هذه القرود في مجموعات شكل عصابات مكونة من عشرة إلى عشرين قردة ، و أحيانًا ما يصل إلى مائة ، وتهاجم المزارع و تدمرها و تتلف المحاصيل ، ثم تتوجه إلى القرى بعد ذلك ، و تقوم هناك بالعبث بحاويات النفايات ، و شرقة خزانات الموؤن الغذائية و تلويث مياه الشرب ، و دخول المنازل ، و إحداث دمار ، و إخافة ساكنيها.

“الفزاعات” التي نصبها المزارعون الذين تضررت محاصيلهم لم تكن كافية لتخويف هذه المخلوقات التي اعتادت مداعبة الناس وجرؤتهم على الاقتراب منهم و حتى مهاجمتهم ، و لا يثنيها عن الاقتراب بالتالي مجرد قطعة قماش.

نظرًا لأن هذا الحيوان يبدو أنه يدرك أن المدارس يمكنها أيضًا توفير الطعام ، فقد هاجمت مجموعات كبيرة من قرود البابون الأطفال بشكل متكرر و أخذت الطعام من حقائب الظهر الخاصة بهم ، مما أدى إلى إثارة القلق و الذعر بين الطلاب.

سبب تزايد أعداد قرود البابون في منطقة الباحة

شوهد انتشار هائل لقردة البابون في عقبة شعار ، منطقة عسير في السعودية ، و التي وصفتها المطبوعات المحلية بـ “الغزو”. و قالت وسائل إعلام سعودية ، بينها نشرة “سبق” ، إن “الغزو” نتج عن سلوك “غير مسؤول” من جانب بعض المسافرين الذين قدموا الطعام للقرود ، ذكرت “صحيفة السعودية” عدد من المواطنين أن أفعال بعض المصطافين ساهمت في النمو المذهل للقرود.

كما حث المواطنون على وضع علامات تحذيرية على المنطقة لتثبيط الممارسات التي ساهمت في تكاثر القردة المذهل، أصدر المتخصصون تحذيرات بشأن قطعان البابون ، مشيرين إلى احتمال إلحاق الضرر بالأشخاص و المزارع ، و عاد أهالي منطقة عسير إلى مطالبتهم الجهات المختصة بالعمل بسرعة و متابعة البحوث و التوصيات المقدمة لضمان القضاء على هذه القرود التي تتكاثر يوماً بعد يوم .

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا بعنوان سبب تزايد أعداد قرود البابون في منطقة الباحة ، و نكون وضحنا لكم قردة البابون، ترويع وسرقة وتخريب.