حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي ، تعد الاضحية من العبادات التي يتقرب فيها المسلمين الى الله تعالى لنيل الاجر والثواب لكي يتحقق ذلك يجب على المضحي الالتزام بأحكامها وتعاليمها ومن ضمن هذه الأحكام حكم الاخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي عبر موقع الجنينة سوف نقدم لكم حكم الأخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي.

حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي

يعتبر حكم الأخذ من الشعر للمضحي من الأحكام التي أختلف فيها أهل العلم والعلماء فيما يلي نبين لكم أقوال العلماء في ذلك:

  •  حكم الأخذ من الشعر لمن أراد ن يضحي هو حرام:  فلا يجوز أن يأخذ المضحي شيء من شعر بدنه أو يقص أظافره.
  •  حكم الأخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي هو مكروه: أي يدخل مدخل الكراهة وليس التحريم التام يستحب للمضحي أن يمتنع عن الأخذ من الشعر.
  •  حكم الأخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي هو مباح: قال بعض أهل العلم إلى عدم تحريم أو كراهة الأخذ من الشعر للمضحي قالوا بأنه جائز ولا حرج فيه .

حكم قص الشعر و الأظافر ناسيا للمضحي

الامتناع عن قص الشعر أو أخذ شيء منه وتقليم الأظافر من الأمور التي يجب على المضحي الالتزام بها عند دخول شهر ذي الحجة وإلى وقت أداء المضحي للأضحية أما من نسي و أخذ شيء من الشعر أو الأظافر وأراد الأضحية فأضحيته صحيحة وليس عليه شيء   هو امتناع كراهة وليس تحريم

الحكمة من عدم الأخذ من الشعر للمضحي

السبب من نهي المضحي عن قص أظافره أو أخذ شيء من شعره من دخول شهر ذي الحجة وإلى وقت أدائه للأضحية لان المضحي يأتي وقت الأضحية كامل الأجزاء بشعره وأظافره وكل بدنه يرجو من الله تعالى الثواب والأجر والعتق من النار.

متى يستطيع المضحي حلق شعره؟

نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن  قص الشعر و الأظافر للمضحي من ظهور هلال ذي الحجة فقد قال  سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي) يستطيع المضحي أن يحلق  شعره دون كراهة أو حرمة  بعد أن يضحي.

قد وصلنا الى نهاية المطاف أحبتنا في موقع الجنينة  عبر مقالنا حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي قد تعرفنا على حكم الأخذ من الشعر وقص الأظافر والحكمة من ذلك بالأضافة الى