ما هو موعد أذان صلاة المغرب اليوم الجمعة 01-7-2023 ثاني أيام العشر الأوائل من ذي الحجة , عبر موقع الجنينة نقدم لكم هذا الخبر التالي حيث سوف نناقش كافة التفاصيل المتعلقة به , اليوم هو ثاني أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة العظيم حيث أن الكثير من المسلمين في الوطن العربي وحول العالم يصومون هذا اليوم لما له من فضائل كبيرة كما بينها الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وأيضاً مثل ما فسره المفسرون والفقهاء والعلماء المختصين بالدين الإسلامي , حيث يبحث الكثير من المسلمين عن موعد أذان المغرب لهذا اليوم الجمعة الموافق الأول من شهر يوليو الحالي , جدير بالذكر أن الصيام يبدأ منذ أذان الفجر وحتى أذان المغرب , ومن خلال هذا الخبر سنوضح كافة مواعيد أذان المغرب في أهم الدول العربية لهذا اليوم تابعوا المقال .

أذان المغرب اليوم الجمعة ثاني أيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يصوم الكثير من المسلمين حول العالم في هذا اليوم العظيم , وصيام ذي الحجة له فضل كبير عن الله تعالى حيث ورد عن عبدالله بن العباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله. إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

الأن سنتطرق لمواعيد اذان المغرب في أهم الدول العربية :

  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في مصر في نمام الساعة ال 6:55 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في المملكة العربية السعودية في تمام الساعة ال 6:51 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في الإمارات العربية المتحدة في تمام الساعة ال 7:15 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في فلسطين في تمام الساعة ال 7:54 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في في عمان في تمام الساعة 7:03 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في المملكة الأردنية الهاشمية في تمام الساعة ال 7:42 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في الجزائر في تمام الساعة ال7:54 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في العراق في تمام الساعة ال 7:19 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في المغرب في تمام الساعة ال 7:59 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في تونس في تمام الساعة ال 7:37 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في الكويت في تمام الساعة 6:54 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في موريتانيا في تمام الساعة ال 7:39 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في الصومال في تمام الساعة 6:12 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في السودان في تمام الساعة 6:29 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة في لبنان في تمام الساعة ال 7:51 .
  • موعد أذان المغرب يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ذي الحجة بتوقيت جرينتش العالمي هو 8:31 .

دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

عَن النَّبيّ ﷺ قَالَ: مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ: كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلِد إسْماعِيلَ.

كان رسول صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة .

دعاء يوم عرفة : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [ أخرجه الترمذي في الدعوات ] .

كما قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره،

وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب .

سنن العشر من ذي الحجة

من أحب الأعمال إلى الله تعالى في هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة هي

1-كثرة الذكر : يفضل الإكثار من ذكر الله تعالى وتسبيحه وحمده في هذه الأيام العظيمة من هذا الشهر المبارك من الله تعالى حيث قال الله عز وجل: “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ” (الحج:28).

2-التهليل والتحميد وتكبير : حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميد”.

3- الصوم : حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

5- الدعوة خصوصا في يوم عرفة : حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له” .

6- يستحب لبس أفضل الثياب : كما روي عن الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما قال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحي بأسمن ما نجد” .

7- الأضحية : كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبُّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ إنَّهُا لتأتي يومَ القيامةِ بقُرونها وأشعَارِها وأظلافِها، وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطيبُوا بها نفساً”.

8- عدم حلق الشعر أو قص الأظافر لمن يضحي .

9- المحافظة على النظافة .

10- القيام بمختلف الأعمال الصالحة مثل من الصدقات وقراءة القرآن وإكرام الضيف وصلة الرحم ومسك اللسان وبر الوالدين والدعاء لهما وإدخال السرور على قلوب الآخرين وغير ذلك الكثير من صالح الأعمال التي بينها الله تعالى ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .

لهنا نصل لختام هذا المقال الذي استطعنا من خلاله توضيح الأسئلة الخاصة بالمسلمين عبر العالم فيما يتعلق بموعد أذان المغرب لهذا اليوم الثاني من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة العظيمة حيث نشرنا موعد الأذان في أغلب دول العالم العربي بأكمله وأيضاً وضحنا موعد الأذان حسب التوقيت العالمي جرينتش لمن يتواجد في الدول الأوروبية ودول العالم الأخرى غير الدول التي ذكرناها بالأعلى , وبعد ذلك وضحنا ما هي السنن والأعمال المستحبة في هذه الشهر العظيم وقد استدللنا الكثير من آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم , هذا ما قدمناه في هذا الموضوع عبر موقع الجنينة وسنقوم بنشر كافة الأجوبة التي تخص الأسئلة من قبل جمهورنا من حول العالم العربي .