توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1351 هجري ، سوف نتعرف إلى تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية و الطريق التي تم من خلالها العمل على توحيد الممكلة و ذلك من خلال موقعنا الجنينة حيث انتهت معارك التوحيد بمرسوم ملكي في  الثالث و العشرين من شهر سبتمبر و منذ ذلك الإعلان حتى اليوم ما زال الحكم الملكي

توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1351 هجري

تم توحيد أغلب مناطق المملكة العربية السعودية عن طريق القوة العسكرية و الحروب و معارك خاضها السعوديين ببسالة و الصراعات التي حدثت في مناطق شبه الجزيرة العربية في في الفترة بين العامين  1902 – 1932 م ، و هنالك بعض المناطق التي حصل توحيدها عن طريق الاتفاقيات الهدنة و السلمية و معاهدات ، كانت نهايتها مرسوم ملكي أعلن فيه قيام المملكة العربية السعودية حتى وقتنا الحاضر.

آل سـعـود

في إمارة الكويت كان محل إقامة آل سعود المنطقة المحمية من بريطانيا في عام 1893 م، و ذلك بعد زوال دولتهم و تم إنزالهم عن السلطة ،و قام ابن سعود باسترداد الرياض من جديد عام 1902 م و هي كانت عاصمة سابقة لأسرته و من خلال الحروب و المعارك التي خاضها أخضع كل من :

  • نجد.
  • الإحساء
  •  عسير.
  • الحجاز (مكة المكرمة و المدينة المنورة).
  • جبل شمر.

و ذلك كله بين الأعوام 1913 – 1926 م ، و تم تسمية الدولة الجديدة بإسم ” مملكة الحجاز و نجد ” و في عام 1927م تم ضم الإحساء إلى المملكة العربية السعودية عام 1932 م.

 المملكة العربية السعودية وتاريخها

الجذور متأصلة في السعودية فهي تعود إلى أقد الحضارات و أعرقها التي كانت تقطن في شبه الجزيرة العربية ،تقع في مركز يجمع بين قارات ثلاث و تتمثل في مركز حيوي تجاري كان له دور رئيسي في تأصيل التاريخ الاسلامي و العالمي ،كانت البداية الفعلية لتوحيد المملكة عندما قام الملك عبدالعزيز آل سعود باسترجاع مدينة الرياض حيث كان له دور في استقرار المنطقة  و توحيدها و لم شملها في عام 1351 هجري بما يوافق 1932 ميلادي و كان يوافق 23 من شهر سبتمبر.

كان التطور و الإزدهار في السعودية سريع الخطى ، و الذي شجع ذلك ظهور النفط و المعادن التي تم اكتشافها ، و العلاقات الدولية التي تم العمل على توطيدها و إزدهار حركة التجارة داخليًا و العمل على جذب التقنيات العالمية و تقديم خدماتها.

التدرج في التاريخ التأسيسي للمملكة

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل خلال تثبيت تأسيسها و هي على النحو التالي:

  • المملكة الأولى ، تم تأسيسها على يد الأمير محمد بن سعود في عام 1139هجري ، و كان بعد اجتماعه بالشيخ محمد بن عبد الوهاب و قاما بالعمل على نشر التوعية و الدعوى الإصلاحية  مما أدى إلى انتشار المعرفة ، و ظهر العديد من العلماء و كان أخر يوم فيها في التأسيس عام 1818 هـ، بسبب سياسة العثمانين في فرض يديهم على شبه الجزيرة العربية.
  • المرحلة الثانية في تأسيس المملكة : على يد الأمير التركي محمد بن عبداله بن محمد بن سعود و ذلك في عام 1824 م ، و كان متخذ منهج سلفه و إزدهر في وقته العلوم و الآداب و كان نهاية الدولة في عام 1891 م.
  • المرحلة الثالثة في تاريخ التأسيس للمملكة العربية السعودية : على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ، وذلك في الخامس عشر من يناير للعام 1902 م و في حملته استطاع أن يسترد الرياض و العودة إليها ،ة بقيت جذورها ممتدة إلى الدولة السعودية الحاضرة و تم توحيد مناطق شبه الجزيرة العربية.

السعودية في الوقت الحالي

تتشكل المملكة العربية السعودية حاليا من ثلاث عشر منطقة إدارية و كل منطقة تم تقسيمها إلى عدة محافظات و المحافظات تم تقسيمها إلى مناطق أخرى.

و إلى هنا نكون قد وصلنا ختامًا بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1351 هجري ، وتحدثنا عن تاريخها النضالي و  وتوحيد المملكة و ذلك على أمل أن القاكم في مقالة جديدة ، اشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود