اين تقع منطقة وادي بني خالد؟، يُعد وادي بني خالد أهم الأماكن السياحيةو تشتهر بعدد من المعالم الأثرية والتاريخية، حيث يوجد بها بعض الحصون، أهمها : حصن الموالك في قرية العوينة التي تشتهر برمالها الصحراوية وحمامات السباحة وأشجار النخيل، لذلك فهي ملاذ للسكان في فصل الصّيف لممارسة هواية السباحة، ومقال اليوم عبر موقع الجينية سيجيب على سؤال اين تقع منطقة وادي بني خالد؟.

وادي بني خالد

هي إحدى الولايات التابعة لمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان وتبعد تقريباً 203 كم من العاصمة مسقط، تقع ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي بعمان. تجاورها غرباً ولايتا بدية والقابل، وشرقاً ولاية صور، وجنوباً ولاية الكامل والوافي، وشمالاً ولاية دماء والطائيين. يقنطها حوالي11 ألف نسمة، يسكنون في حوالي ثلاثون قرية.

هل تعتبر منطقة وادي بني خالد أثرية؟

تشتهر بعدة من المعالم الأثرية و التاريخية، حيث يوجد بها بعض الحصون، أهمها : حصن الموالك في قرية العوينة، ويرجع تاريخ بناؤه إلى القرن الرابع الهجري، وهو أكبر حصون الولاية، و كان مركزاً للوالي و القاضي في زمن القديم. وحصن العدفين في قرية قصوة. وحصن الرزيقيين في قرية .أشارت الإحصائيات أن منطقة وادي بني خالد مقصد للسياح الخليجيين، ففي عام 2019 زار البرك المائية 171 زائراً من الإمارات، و161 زائراً من البحرين، كما أشارت ذات الإحصائية بأنّ عدد الزوار العرب للمنطقة بلغ 7245، بينما بلغ عدد السياح من الدول الأوروبية 88662 سائحاً.يحتوي وادي خالد على اثنا عشر غرفة فندقية، وبعض المرافق كالمطعم وواجهة مطلة على البرك المائية.و سبب تسمية “الوادي خالد” بهذا الاسم نسبة لقبائل بني خالد الذين سكنوا المنطقة منذ مئات السنين.

أمور يجب معرفتها قبل زيارة وادي بني خالد

• يجب التأكد من ملء خزان الوقود في السيارة قبل البدء بالرحلة.
• يجب التأكد من اصطحاب نظارة شمسية وواقي شمس عند الذهاب للوادي بسبب الحرارة العالية.
• يجب اصطحاب كمية كافية من الطعام وماء الشرب لعدم توفر أماكن للمأكل و المشرب.
• يجب أنّ يحمل الزائر للمنطقة جميع أمتعته؛ لأنّ المكان لا يحتوي على محلات تجارية يمكن شراء أي مستلزم منها.
• قبل زيارة الوادي يجب الاطلاع على أخبار الطقس لمعرفة الحالة الجوية في المنطقة؛ لأنه في حال تساقط الأمطار فإنّ ذلك يتسبب بفيضانات شديدة قد تواجه للزائر عدة مشاكل ممكن تعرض حياته للخاطر وتجنباً الحوادث يجب الانتباه على حالة الطقس.
• يجب الابتعاد عن القفز من المنحدرات والصخور للغوص في الممرات الضيقة للوادي.

و وصلنا لنهاية المقال للإجابة عن عنوان المقال الذي كان اين تقع منطقة وادي بني خالد و هي إحدى الولايات التابعة لمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان وتبعد تقريباً 203 كم من العاصمة مسقط، تقع ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي بعمان. قمنا بسرد بعض الأماكن التاريخية حيث يوجد بها بعض الحصون، أهمها : حصن الموالك في قرية العوينة، و أمور يجب معرفتها قبل زيارة وادي بني خالد نلقاكم بمقال آخر عبر موقعنا الجينية