ما سبب عزل الملك عبد الله للأمير حمزة ، تناول تقرير فاينانشيال تايمز أسباب الأزمة في الأردن ، متهماً ولي العهد الأمير حمزة بن الحسين بـ “جهات خارجية” و ما يسمى بـ “المعارضة الخارجية” في “محاولات لزعزعة أمن البلاد” ، و ” تجييش المواطنين ضد الدولة” ، و بحسب الصحيفة ، فإن سبب الأزمة الحالية في الأردن هو التنافس القديم و المستمر بين الأخوان الملك عبد الله الثاني و ولي العهد السابق الأمير حمزة ، يدخلان مرحلة “العداء” ، و من خلال هذا المقال على موقع الجنينة سنتعرف على سبب عزل الملك عبد الله للأمير حمزة.

ما سبب عزل الملك عبد الله للأمير حمزة

في عام 1999 ، عين الملك عبد الله الثاني ملك الأردن شقيقه حمزة بن الحسين وليًا للعهد بعد وفاة و الدهم الملك الحسين بن طلال ، و لكن في 30 نوفمبر 2004 أعفى الملك عبدالله ، في خطوة مفاجئة ، ومع ذلك ، أخيه غير الشقيق ، الأمير حمزة عن ولاية العهد.
و قال الملك عبدالله في ذلك الوقت في رسالة إلى شقيقه إنه قرر التخلي عن مهامه كولي للعهد “لمنحه حرية أكبر في الحركة” ، موضحًا في الرسالة. : “تأكدت أن وجودك في هذا المنصب الشرفي يقيد حريتك و يحد من إمكانية تكليفك ببعض المهمات ، و يحول بسبب طبيعته الرمزية بينك وبين تحمل بعض المسؤوليات التي أنت أهل لحملها والنهوض بها على أكمل وجه”.

ومع ذلك ، لم يخض الملك عبد الله في تفاصيل قراره ، الذي جاء من كونه مفاجأ ، و لكن تمسك بشكل بالدستور الأردني بعد تعديله في عام 1964 ، و الذي أعطى الملك سلطة تفويض الاتفاقية لابنه البكر ، أو استثناء لأحد إخوته الذكور.

استغلال الأزمة الاقتصادية

و لفتت الصحيفة إلى أن ولي العهد الأمير حمزة متهم باستغلال الأزمة الاقتصادية و الاستياء من النظام ، لتحقيق طموحه في تولي العرش ، و هو ما ينفيه أنصار ولي العهد السابق.

مظاهر العداء بين الأخوين

كما و قالت الصحيفة أن “مظاهر العداء بين الأخوين تعود لسنوات عديدة ، و منذ صغر حمزة ربي على أنه سيصبح الملك ، خاصة أنه يتحدث بطريقة تشبه والده الملك الراحل حسين ، و الذي قرر قبل وفاته بأسبوعين تعيين ابنه الأكبر عبد الله وليا للعهد ، مجردا شقيقه الحسن منها”.

و نقلت الصحيفة عن شخص مقرب من حمزة قوله إن علاقته بالملك كانت “عدائية” ، يبدأ الأمر بـ “القبول متذمر” ، لقرار إقالته من منصبه ، و لكن عندما “كبر اعتقد أن الأشخاص المحيطين بالملك فاسدون ويسرقون كل شيء “.

حمزة وعبد الله لا يتكلمون مع بعضهما

وأضاف المصدر المقرب: “من المعروف أن حمزة و عبدالله لا يتحدثا مع بعضهما البعض ، و أن حمزة قد سُرح من الجيش منذ عدة سنوات ، و هو قرار زاد من غضبه ، بالإضافة إلى تغيير حرسه الذي اعتقد أنهم لم يكونوا لحمايته ، و لكن لتعقبه “، بحسب نفس الشخص.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا بعنوان ما سبب عزل الملك عبد الله للأمير حمزة ، و قد وضحنا لكم السبب وراء عزل الملك عبدلله للأمير حمزة ، و استغلال الأزمة الاقتصادية ، وغيرها.