الزي الشعبي السعودي للنساء ، يختلف الزي التقليدي النسائي في السعودية من محافظة إلى أخرى ، و تحتوي الملابس النسائية التقليدية أزياء للاستعمال اليومي و أخرى للخروج و المناسبات ، منها الثوب بأنواعه ، أو الدراعة ، و العباءات التي تغطي الجسم بكامله ، و أغطية للرأس و الوجه ، و أيضاً بالإضافة إلى مكملات الأزياء من زينة و حلي.

أنواع الثياب النسائية :

  •  الدراعة : يعد هذا الزي الرئيس التقليدي للمرأة في المناطق الشمالية و الشرقية و الوسطى ، و هو ثوب واسع فضفاض يصل طوله حتى الكعبين ، تُخاط فيه (البنيقه) على الجانبين ، لتعطي الاتساع اللازم لحرية الحركة و تخفي تقاطيع الجسم ، أما الأكمام فطويلة، تبدأ واسعة عند الكتف ، ثم تضيق حتى تصل إلى الرسغ ، و من أشهر ألوان الدراعة البرتقالي و القرمزي و الحلبي.
  • الزبون : هي القطعة الأساسية في الملابس الخارجية في المنطقة الغربية ، يصنع من قماش الساتان أو القز الهندي بحسب الرغبة الشخصية ، بياقة مرتفعة و كم قصير يصل حتى الكوع.
  • السحابي: يعد هذا الثوب متسع يلبس فوق الدراعة في المناطق الوسطى و الشرقية و الشمالية ، و فوق “زبون” المنطقة الغربية ، و هو من الملابس الأساسية التي كانت المرأة لا تستغني عنها.
  • المتروك : هذا الثوب المميز للمرأة في منطقة عسير ، سُمي بذلك لوجود قَصة فوق الورك تنزل منها قطع جانبية ليزداد اتساع الثوب ، كان المجنب يصنع من أقمشة متنوعة أشهرها القطن الأسود و الستان أو القطيفة “المخمل” ، و يطرز بخيوط حرير مختلفة الألوان ، عند الصدر و الأكمام و على طول خياطات الجنب.

أنواع العباءات:

البشت: حيث أن المرأة في المناطق الشرقية و الشرقية و الوسطى تستعملها عند الخروج ، و أيضاً تلبسها العروس فوق ملابسها ليلة العُرس ، و هي رداء طويل واسع مفتوح من الأمام ، كان في القديم يصنع من الصوف الخشن ثم أصبح من الصوف الناعم ، و بعد ذلك من الأقمشة المصنعة ألياً ، و يزين بخيوط الحرير السوداء أو الزري “التعصيم” ، و من أبرز العباءات: عباءة فيصول و”الدوك” و”ونيشه” و”دقاق شمال”.

الخرقة: هي عباءة نساء البادية في شمال غرب المملكة ، تصنع من قماش أسود و تزين بالتطريز و الخرز الملون.

أغطية الرأس :

أغطية الرأس في باقي الأيام: المسفع، العصابة، المحرمة، المدورة، القناع، البيرم..

  • الشيلة: و تعرف أيضاً الغدفة ، من أغطية الرأس الأساسية و الأكثر استخداماً في كافة المناطق ، و هي قطعة مستطيلة من قماش قطني خفيف أسود خالية من أي زينة أو تطريز ، تلفها المرأة حول رأسها مع كشف الوجه ، و من أنواعها “المشنفة ، شيلة التلي، المريشة”.
  • الشمبر: مثلث صغير من قماش الفوال الأبيض أو الكروشيه ، في زاويتيه الجانبيتين خيطان من القيطان لتثبيته خلف الرأس.
  • المحرمة : قطعة مستطيلة يختلف طولها تبعاً لطول الشعر ، تصنع من الشاش الأبيض المعروف باسم فرخ اليشمك.

و إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه إلى زي النساء في السعودية ، نتمنى أن ينال إعجابكم .