الرفاعي وش يرجع ، الكثير ممن يهتمون بمعرفة الأصول لعائلاتهم، حيث يتساءل الكثيرون عن الأصل والجذور التي تعود لها عائلتهم، ومن هذه العائلات عائلة الرفاعي حيث تعتبر من القبائل والعائلات المتواجدة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد انتقلت هذه العائلة وتوسعت لمناطق عربية أخري منها الكويت والعراق والإمارات وقطر وغيرها من المناطق الأخرى، فتعتبر هذه العائلة من ضمن العائلات المعروفة والمشهورة والتي تعود لأصول سعودية.

الرفاعي وش يرجع:

تعتبر عائلة الرفاعي من أشهر العائلات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وهي من أكثر العائلات التي تمتد أصولها لليمن، والبعض يرجح إلي أن عائلة الرفاعي تعود أصولها للأصول الهاشمية، وتمتد جذور هذه العائلة في العديد من الدول العربية ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية وقطر والكويت وغيرها من الدول في منطقة بلاد الشام والتي تشمل فلسطين وسوريا ولبنان، وتعتبر عائلة الرفاعي من العائلات العريقة والمعروفة بمكانتها الكبيرة والأصيلة بين العائلات، وهي من العائلات التي توارثت الأخلاق الحميدة والأصول والطيبة التي تنم عن اصالة العرب، وتعتبر من العائلات التي بها العديد من الخصال والصفات الجميلة والطيبة كالشجاعة والشهامة والجود والكرم.

اقرأ أيضا: الحبابي وش يرجع أصل القبيلة

ماذا تعرف عن عائلة الرفاعي:

تعتبر عائلة الرفاعي من أشهر العائلات علي مستوي المملكة العربية السعودية والتي تستوطن المدينة المنورة أكثر من غيرها، وهي من أقدم العائلات التي سكنت المدينة المنورة منذ فترة زمنية طويلة، والكثيرين رجحوا بأن عائلة الرفاعي تعود أصولها إلي أصول هاشمية، والبعض الآخر يقول بأن أصول عائلة الرفاعي يعود إلي السادة الأشراف في المملكة العربية السعودية وهم يستوطنون المدينة المنورة ومكة، والكثيرين يرجحوا بأن أصول العائلة يعود للشيخ أحمد الرفاعي، والذي يعود بأصله إلي بني رفاعة بني هلال من عامر بن صعصعة من هوازن القيسية النزارية.

بطون عائلة الرفاعي في العالم العربي:

آل الكيال:

والذين يشتهر وجودهم في بلاد الشام في كل من سوريا ولبنان والأردن والعراق والذين يعود نسبهم لإسماعيل الكيال الأول علي مهذب الرفاعي والذي يلقب بالكيال.

آل النقيب:

والذين ينتشرون في سوريا والكويت والأردن ولبنان والعراق والذي يعود أصلهم لجدهم يحي بن ثابت الرفاعي والذي كان يلقب بالنقيب.

آل حريري:

وتعتبر هذه العائلة من أصول عائلة الرفاعي القرشية الهاشمية، والذين ينسبون لجدهم علي برهان الدين أبي النصر الرفاعي.

آل صياد:

والذين ينتشرون في كل من سوريا ولبنان والعراق والأردن ومصر، ويعود نسبهم إلي أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة الرفاعي الملقب بالصياد.

آل النعيمي:

معظمهم يسكنوا في الأردن وسوريا ولبنان والعراق، وهم من أبناء السيد أحمد بن إسماعيل الصالح الرفاعي.

أعيان وأعلام عائلة الرفاعي:

  • محمد خير بيك الحريري.
  • رفيق الحريري.
  • سعد الحريري.
  • يوسف الرفاعي.
  • هاشم الرفاعي.
  • أحمد بن علي الرفاعي.
  • حامد بن أحمد الرفاعي.
  • إسماعيل باشا بن إبراهيم الحريري.

وبهذا نكون لقد ذكرنا لكم أصول عائلة الرفاعي التي تعتبر من العائلات الكبيرة التي لها مكانتها الكبيرة في المملكة العربية السعودية، وغيرها من الدول العربية المجاورة.