🇬🇪علم اي دوله،هذا سؤال يصعب الإجابة عليه بطبيعة الحال ،، حيث يرمز كل علم الى بلد و ثقافة شعبه وتاريخه ومجتمعه ومعتقداته، حيث ان العلم يمثل حضارة كل شعب و دولة ، وعبر المقال التالي سنتعرف هذا العلم لأي بلد.

🇬🇪علم اي دوله

تم اعتماد العلم الحالي لجمهورية جورجيا بتاريخ 14 يناير 2004 ، والعلم الجورجي يشبه تصميم علم إنجلترا ، و العلم الجورجي مكون من صليب القديس جورج باللون الأحمر على خلفية بيضاء ، و الصليب يقسم العلم لـ 4 مربعات متساوية الحجم في كل مربع هناك صليب أحمر صغير ،و اللون الأبيض يرمز إلى البراءة والعفة والنقاء والحكمة ، في حين أن اللون الأحمر يرمز إلى الشجاعة والعدالة والحب والنضال من أجل الاستقلال.

علم جورجيا

إن العلم الجورجي الذي يرجع تاريخه إلى القرن الرابع عشر مكون من اللونين الأبيض والأحمر ، بحيث يوجد بالجزء الأوسط من العلم صليب أحمر كبير يمتد نحو الجوانب الأربعة للعلم ، إلى جانب أن هناك صليب أحمر صغير في كل ركن من الزوايا الأربع وهكذا ، فإن العلم الجورجي مكون من خمسة صلبان.

ما هي دولة جورجيا

جورجيا هي إحدى دول القوقاز ، وهي تقع في النقطة التي تلتقي فيها أوروبا بغرب آسيا ، والجدير بالقول أن هذا البلد من بين الدول شبه الرئاسية الديمقراطية ، وعلم جورجيا أو علم الصلبان الخمسة هو الرمز الوطني للدولة ، والذي كان يعتبر في الماضي شارة “أ” مستخدمة بالمملكة الوسطى للدولة واستخدمت في نهاية القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين ، أي أثناء فترة التعافي الوطني للبلاد.

اقرأ أيضاً : فيديو البنت الهنديه تيك توك

مراحل تطور علم جورجيا 

أما بالنسبة لتطوير علم جورجيا فقد مر بمراحل عديدة منها ما يأتي:

  • الدولة الجورجية الأولى:

كان أول تصميم للعلم الجورجي في عهد الدولة الجورجية الأولى ، حيث كان لإمارة أيبيريا علم أبيض عليه صليب أحمر ، وعملت إمارة تاو على مشاركة نفس العلم.

  • انهيار مملكة جورجيا:

بعد أن أنهارت المملكة ، تبنت الدول التي خلفتها جورجيا أعلامها الخاصة ، والتي في الغالب ما كانت تحمل صور الحيوانات كرمز لها.

  • ما بين الفترة 1918 و 1921:

تبنت جورجيا علمها الخاص الذي عملت من خلاله على ترسيخ وضعها كدولة مستقلة ، الا أنه تم إلغاء العلم لاحقًا عندما ضم الاتحاد السوفيتي جورجيا.

  • خلال المدة ما بين عامي 1921 و 1991:

تم تبني العديد من أعلام ولاية جورجيا كتبعية للاتحاد السوفيتي ، والذي كان له العديد من الشعارات المختلفة ، وقبل وقت وجيز من إعلان دولة جورجيا انفصالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1990 على وجه التحديد ، تم إلغاء العلم الجورجي.

  • في عام 1991:

قام المجلس الأعلى للجمهورية الجورجية بالعمل على تبني العلم الذي استخدم في الفترة ما بين 1918 و 1921 ، لكنه لم يحظ بالاهتمام المتوقع، حيث فقد العمل شعبيته لأنه ارتبط بالعديد من الأحداث التي تتعلق بالفوضى داخل البلاد أثناء فترة انهيار الاتحاد السوفيتي،و قد كان العلم في فترة انهيار الاتحاد السوفيتي تلك الفترة يتألف من اللون الأحمر الذي يرمز إلى الأوقات الجيدة ، في حين يمثل الأسود الحكم الروسي للبلاد ، والأبيض هو الأمل بالسلام.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه 🇬🇪علم اي دوله،كما تعرفنا الى علم جورجيا و ما ما هي دولة جورجيا و مراحل تطور علم جورجيا.