ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب، حيث في العديد من الأحيان يمز على الإنسان لحظات يشعر بها بالضيق والحزن  في صدره لهذا يحاول أن يقوم بالبحث على الكثير من الحلول التي تخرجه من الإحساس بالشعور هذا لهذا القران الكريم قام بوضع لنا حل لكافة المشاكل التي نقابلها في حياتنا، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم تفسير اية ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من سبب نزول آية ومن يتق الله يجعل له مخرجا و مقاصد أية ومن يتق الله يجعل له مخرجا و مقاصد أية ومن يتق الله يجعل له مخرجا و ما يستفاد من قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين.

تفسير اية ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

إن تفسير الآية هذه هو أن الفرد الذي يقوم بتقوى الله سبحانه وتعالى ويقوم باداء الفرائض على وجه كامل ويبتعد عن فعل الاثام والمنكرات ويتجنب الخوض في المحرمات ويلزم حدود الله ويقوم بعبادة الله على وجه تام فسوف يستحق وعد الله له، والله سوف يعطيه ما يعمر قلبه بالتقوى وما يطيب بخاطره وهموم وكروباته سوف تنفرج، والله عز وجل سوف يخرجه من الضيق الى الفرج الواسع ، و الآية هذه قد تم ذكرها في سورة الطلاق.

سبب نزول آية ومن يتق الله يجعل له مخرجا

عوف بن مالك جاء إلى الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وقد قام بشكوا له عن ضعفه في أن يفدي ولده الذي صار أسير عند المشركين وقد قام بالوصف للرسول مدى حزن امه على فراقه فالرسول عليه افضل الصلاة والسلام قد أوصى بالصبر والتقوى والحوقلة الكثيرة، وبالفعل مع مرور الأيام العدو غفل عن ولدع وخرج من بين يد المشركين، وقد ساق الغنم الذي كان عدده يبلغ أربعة آلاف غنمة وذهب إلى امه فبعدها نزلت الآية هذه.

مقاصد أية ومن يتق الله يجعل له مخرجا

أهل العلم قد قاموا بالذكر أن للاية العظيمة هذه الكثير من المقاصد والمفاهيم المختلفة ومنها:

  • ان الفرذ الذي يقوم بتقوى الله سبحانه وتعالى سوف يخرجه الله من هموم الدنيا وأهوال يوم القيامة وسوف تخفف عنه سكرات الموت.
  • أن الفرد الذي يقوم بتقوى الله سبحانه وتعالى في طلاقة سوف يرزقه الله بمخرج له في رجوعه لامرأته وسوف يرزق من حيث لا يدري ولا يحتسب.
  • وأن من يتقي الله ويقوم باداء فرائض الله على أتم وجه سوف يخرجه الله من كافة المشاكل والعقبات.
  • الفرد الذي يجتنب المنكرات والمعاصي ويتبرأ من قوته ويتوكل على الله سوف يعينه الله على أمور الدنيا وأمور الآخرة.

ما يستفاد من قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا

يوجد الكثير من الدروس والعبر التي قد نستفيدها من الآية الكريم هذه، ونذكر لكم بعضها فيما يلي:

  • من يتّقِ الله يجعل له خروجاً من المصائب والشدائد والصعاب.
  • أن تقوى الله عز وجب سببٌ في حصول الرزق، قال عز وجل-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).
  • أنّ من يأخذ بالآية الكريمة هذه، ويعمل بها، ويطبّقها في أمور حياته لكفى المؤمن ذلك، قال نبي الله عليه افضل الصلاة والسلام: (يا أبا ذَرٍّ، إني لَأَعْرِفُ آيةً لو أنَّ الناسَ كُلَّهم أَخَذُوا بها لَكَفَتْهُم: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)).

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم تفسير اية ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من سبب نزول آية ومن يتق الله يجعل له مخرجا و مقاصد أية ومن يتق الله يجعل له مخرجا و مقاصد أية ومن يتق الله يجعل له مخرجا و ما يستفاد من قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا.