من هي الدول السبع ، هناك العديد من الدّول الصناعية القوية اقتصادياً علي مستوي العالم أجمع، وهذه الدّوُل بمفردها تعد قوة كبيرة ولا يستهان بها فكيف لو اجتمعت أقوي دول في العالم مع بعضها البعض وشكلت مجموعة تسمي مجموعة الدّوُل السبع القوية اقتصاديا وصناعياً.

من هي الدول السبع:

ومجموعة السبع تتكون من أكبر سبع دُول اقتصادية علي مستوي العالم أجمع، وهذه القوي الدّولية هي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وهذه الدّول تتخذ مجموعة من المبادئ الرئيسية لها مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم بالقانون والرخاء والتنمية المستدامة.

اقرأ أيضاً: خريطة مجموعة الدول الصناعية السبع

تاريخ تكون مجموعة الدول السبع:

كانت تُعرف في بداية الأمر بـ”مجموعة المكتبة”، حيث أنها كانت تُعقد في مكتبة البيت الأبيض، وقد أسسها وزير الخزانة الأمريكي آنذاك جورج شولتز في السبعينيات .

اجتمع وزراء المالية في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وذلك لإجراء “محادثات غير رسمية” وهذا لمحاولة تثبيت اضطراب العملة.

قامت اليابان بالانضمام بعد فترة قصيرة، وفي عام 1975 تحولت الاجتماعات إلى تجمعات لرؤساء الدّول والحكومات.

وبعد ذلك انضمت كل من كندا وإيطاليا وأصبحت المجموعة تعرف بمجموعة السبع.

كيف تعمل مجموعة الدول :

تتولى كل دولة من المجموعة رئاسة المجموعة لعام واحد بالتناوب، وتكون الدولة التي ترأس المجموعة مضيفة لقمة الدّول السنوية التي تمتد ليومين، تناقش الدول السبع سياسات الطاقة، والتغير المناخي، ومرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز)، والأمن العالمي مكانا بارزاً بين قضايا أخرى كثيرة تناقشها القمة، وفي نهاية القمة يصدر بيان ختامي يوضح ما تم الاتفاق عليه بين الدّول.

ومن بين الحضور الأساسيين لقمة مجموعة السبع، رؤساء الحكومات، ورئيس المفوضية الأوروبية.

ما تأثير مجموعة الدول السبع:

وبالرغم من جميع الانتقادات التي تم توجيهها إلي مجموعة الدّول إلا أن لها تأثير لا يمكن أن نفوته أو نتغاضى عنه، فقد حققت مجموعة من الناجحات الهامة، وأبرز ما قامت به إنشاء صندوق دولي لمكافحة أمراض الإيدز والسل والملاريا، والتي أنقذت حياة 27 مليون شخص، ومجموعة السبع كانت هي وراء تفعيل اتفاقية المناخ التي تم توقيعها في باريس حتي بعد أن طلبت الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاقية.

التحديات التي تواجه مجموعة السبع:

هناك بعض الخلافات الداخلية بين أعضاء مجموعة الدّول.
هناك خلافات حول الضرائب علي الواردات وخاصة بعد الإجراءات التي اتخذته الولايات المتحدة تجاه موضوع التغير المناخي.
الانتقادات التي يتم توجيهها لمجموعة الدّول السبع بأن أدائها لا يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية والسياسية علي المستوي الدولي ككل.
مجموعة الدّول السبع لا تضم دول من أفريقيا أو دول من أمريكا اللاتينية أو أي دول من جنوب الكرة الأرضية.
كما تواجه تحديات من الدّول الناشئة اقتصاديا بصورة سريعة مثل الهند والبرازيل، كونهما ليستا من دول الدول السبع.
حيث رجح خبراء الاقتصاد بأن الاقتصادات الناشئة قد تفوق وتتفوق علي اقتصاد مجموعة الدّول السبع.

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم المعلومات العامة عن الدّول السبع وتعرفنا عن الدّول المشاركة في المجموعة وعن كيفية عملها وتأثيرها علي العالم كما وتعرفنا علي التحديات التي تواجه مجموعة الدّول السبع.