من هو محمد المخزنجي ويكبيديا، يعد من أشهر مبدعي القصة في الوطن العربي اشتغل دكتورا للأمراض النفسية والعصبية، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في مجال الصحافة الثقافية مقدما لمجلة العربي الكويتية ثم مستشاراً لإخراجها، وهو يعتبر كاتب مقال أسبوعي مميز في اكثر من صحيفة مصرية وهي تعتبر الدستور والشروق والمصري اليوم، يكتب إلى جانب ذلك الإبداع القصصي في الثقافة العلمية وأدب الرحلات.

من هو محمد المخزنجي ويكبيديا

الدكتور محمد المخزنجي (ولد سنة 1950) هو يعتبر طبيب وكاتب وأديب مصري نشأ في مدينة المنصورة، ودرس في مدارسها، حيث تخرج من كلية الطب بجامعتها، ونال على درجة التخصص العالي في طب النفس والأعصاب من معهد الدراسات العالية للأطباء ببلدة كييف (عاصمة أوكرانيا)، كما تمكن من الحصول على تخصص إضافي في الطب البديل من المعهد نفسه، اشتغل الطب النفسي في مصر واشتغل أخصائي إكلينيكيا بمستشفى بافلوف.
هجر الطب والتحق بأسرة تحرير مجلة العربي في العام 1992م، ثم عاد إلى مصر، وعاش فترة في سوريا
هو يعتبر حاليا مستشار تحرير مجلة العربي من مدينة القاهرة، له ثمانية كتب قصصية، وكتاب علمي عن الطب البديل، وكتب إلكتروني في أدب الرحلات، وكتابان قصصيان في الثقافة البيئية للصغار، حيث قال عنه نجيب محفوظ: إنه موهبة مميزة في عالم القصة القصيرة وقال يوسف إدريس: يمكننا أن نكوّن من قصصه باقة من افضل القصص العالمية.

السيرة الذاتية محمد المخزنجي

نشأ الدكتور محمد المخزنجي في مدينة المنصورة سنة 1949 وتعلم الطب في جامعتها، ثم نال على درجة التخصص العالي في الطب النفسي وعلى دبلوم إضافي في «الطب البديل» من مدينة أوكرانيا، هجر الممارسة الطبية واشتغل محررا علميا لمجلة العربي الكويتية، وبعد ذلك مستشارا لتحريرها في مدينة القاهرة، هو يعتبر كاتب حر له في عدة صحف مصرية وهي الدستور والشروق والمصري حاليا، إضافة لكونه يعتبر أديبا مرموقا له ثمانية كتب قصصية ورواية وريبورتاج يتحدث عن كارثة تشيرنوبيل، وكتابان في الأدب البيئي للأطفال وكتاب إليكتروني في أدب الرحلات. نال المخزنجي على جائزة احسن كتاب قصصي صدر في مصر سنة 1992، وجائزة ساويرس لكبار الكتاب في القصة سنة 2005، كما أنه رجل يشهد له من قرائه ومحبيه بالوطنية والانتماء وحب العروبة والإسلام.

حيث كان شاهدا على حريق عمل تشيرنوبيل النووي بأوكرانيا الاتحاد السوفيتي قديما خلال دراسته الطب هناك، ومنذ ذلك الوقت، ظل المخزنجي من افضل الناشطين ضد استعمال الطاقة النووية بجميع أشكالها، وهو مناصر بقوة لقضايا البيئة والحفاظ على الحياة البرية.

مؤلفات محمد المخزنجي

وهنا سنقدم لكم ابرز واهم المؤلفات التي تميز بها الدكتور المميز محمد المخزنجي وهي كالاتي:

  • الآتي، قصص للأطفال، دار الفتى العربي، بيروت، عام 1983.
  • الموت يضحك، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، عام 1988.
  • سفر، سلسلة مختارات فصول العدد 65، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، عام 1989.
  • البستان، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، عام 1992.
  • أوتار الماء، مكتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، عام 2003.
  • رشق السكين، طبعة دار الشروق، القاهرة، عام 2007.
  • حيوانات أيامنا، طبعة دار الشروق، القاهرة، عام 2006.
  • فندق الثعالب، قصص للأطفال، دار الشروق، القاهرة، عام 2010.

وفي ختام مقالنا هذا من هو محمد المخزنجي ويكبيديا، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الدكتور الرائع والمميز، نتمنى ان ينال اعجبكم ولكم منا جزيل الشكر.