من هو ديك تشيني ويكيبيديا،ديك تشيني من أبرز وأهم الشخصيات السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث كان نائب الرئيس الأسبق لجورج دبليو بوش ، وشغل مناصب هامة للغاية في الولاية، ومن خلال المقال التالي سنتعرف من هو ديك تشيني و أهم المعلومات عنه.

من هو ديك تشيني ويكيبيديا

إن ديك تشيني هو رجل أعمال وسياسي أمريكي تقلد منصب رئاسة الولايات المتحدة خلال فترتي ولاية الرئيس جورج دبليو بوش من 2001 حتى 2009 ، وهو من مواليد لينكولن ، عاصمة نبراسكا ، ودرس في جامعة ييل وجامعة وايومنغ ، وهو حاصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية ، وكانت بدايته في العمل السياسي في الكونغرس الأمريكي ، وقام بالعمل في البيت الأبيض في عهد الرئيس نيكسون وفورد ، وتولى منصب رئيس الأركان من 1975 إلى 1977 ، وتم انتخابه عام 1978 في مجلس النواب الأمريكي ليقوم بتمثيل مقاطعة الكونجرس ، وتقلد منصب وزير الدفاع في عصر بوش الأكبر ، وقا بالإشراف على عملية عاصفة الصحراء عام 1991 ، وتم اختياره عام 2000 نائباً لجورج دبليو بوش.

والأمر الذي عمل على زيادة  شهرة تشيني أنه قام بنشر مذكراته بعنوان “في زمني: مذكرات شخصية وسياسية” مع ابنته ليز تشيني ، وذلك في عام 2011 ، ونشر كتابًا آخر في عام 2015 بعنوان “استنتاج: لماذا يحتاج العالم إلى أمريكا قوية “مع ابنته ايضا،و من بين نفوذ تشيني السياسي ، كان السياسي الأقل شعبية في تاريخ الولايات المتحدة ، وكانت نسبة تأييده بعد ترك منصبه 13٪ فقط.

من هي زوجة ديك تشيني

غن السياسي الأمريكي ديك تشيني متزوج من الفتاة التي أحبها منذ أن كان في المدرسة الثانوية ، لين فنسنت و التي باتت فيما بعد لين تشيني ، حيث قابلها للمرة الأولى في سن الرابعة عشرة ، بينما تزوجها في عام 1964 عندما كانت زوجته لين تبلغ من العمر الثالثة والعشرين عامًا ، وهي كاتبة وروائية وسياسية أمريكية ، ولديهما ليز تشيني ، محامية وسياسية أمريكية ، وعضو بمجلس النواب الأمريكي.

اقرأ أيضاً : فيديو الفتاه الكولومبية الذي يبحث عنه الجميع

كم عمر ديك تشيني

إن عمر السياسي الأمريكي ديك تشيني هو 81 عامًا ، حيث ولد في 30 يناير 1941 م، و الجدير بالقول أن ديك تشيني قال في إحدى المقابلات التي أجراها إنه حتى سن الأربعين لم يكن لديه شيء ، وبسبب ذلك اتجه ليسير في طريق سيئ وسجن مرتين.

أبرز مناصب ديك تشيني

شغل السياسي الأمريكي المعروف مناصب عديدة خلال مسيرته المهنية من اهمها :

  • تولى رئاسة أركان البيت الأبيض في أمريكا 1975-1977.
  • عضو مجلس النواب الأمريكي بين 1979 و 1989 على مدى ست فترات منفصلة.
  • شغل منصب وزير الدفاع الأمريكي من مارس 1989 حتى يناير 1993.
  • تقلد منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بين 2001 و 2009 أثناء حكم الرئيس جورج دبليو بوش.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه من هو ديك تشيني ويكيبيديا، وتعرفنا من هي زوجته وكم عمره، وتتطرقنا كذلك الى أبرز المناصب التي شغلها طوال حياته.