متى يبدأ الخسوف اليوم في السعودية، يعتبر هذا الحدث الذي ينتظره كافه المواطنين السعوديين من اجل ان يطلبوا من الله تعالى الرحمة والمغفرة، كما سوف يشاهد هذا الحدث جميع محافظات غرب المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى سكان أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا الغربية، وايضا معظم سكان أفريقيا، ومن خلال المقال التالي على موقع الجنينة سوف نستوضح لكم متى يبدأ الخسوف اليوم في السعودية، ومتى ينتهي.

ما هو خسوف القمر

يكون خسوف القمر عبارة عن ذهاب ضوئه اما ان يكون بشكل كامل أو بعض منه في خلال فترة الليل ، حيث يكون ذالك بسبب وقوع ظل الأرض بين الشمس والقمر ، كما يوجد هناك ثلاثة أنواع لخسوف القمر، هما:

  • الخسوف الكلي.
  • الخسوف الجزئي.
  • خسوف شبه الظل.

موعد خسوف القمر السعودية

قامت هيئة البحوث الفلكية في المملكة العربية السعودية بتاكيد على ان كافه المناطق الغربية من السعودية فقط سوف تشهد الخسوف ، كما سيكون خسوف جزئي ، بالاضافة الى انها عملت على توضيح بان موعد خسوف القمر اليوم في السعودية هو يوم الاثنين الموافق ال 5ا شوال 1444 هـ ، الواقع في 16 مايو / أيار من عام 2023 م ، في تمام الساعة 5:28 صباحا في توقيت مكة المكرمة.

متى ينتهي خسوف القمر في السعودية

تم الاعلان بان سوف ينتهي خسوف القمر بشكل كلي في السعودية عند تمام الساعة 07:53 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، حيث يكون ذالك التزام مع خروج القمر من ظل الأرض، ومن ثم تبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي كما سوف تنتهي في تمام الساعة 08:55 صباحا في توقيت مكة المكرمة، الى ان تعود كامل إضاءة القمر إلى بشكل طبيعي.

ما هي ظاهرة خسوف القمر

اليكم بعض المعلومات عن ظاهرة خسوف القمر فيما يلي:

  • تعد هذه الظاهرة من أحد اهم الظواهر الفلكية، كما يتم حدوث فيها حجب ضوء الأرض الذي يكون سببه الشمس، بالاضافة الى انه يتم حدوث انعكاس شكل طبيعي وكامل على سطح القمر.
  • وفي تلك الحالة يكون القمر بالنسبة للأرض في حالة مخصصة له حيث يسمى في هذا الكالة بالكويكب.
  • كما تم تقسيم هذه الظاهرة إلى قسمين وذالك بحسب علماء الفلك، وهما الخسوف الكلي، وهناك الخسوف الجزئي.
  • حيث تم تعريف الخسوف الكلي على انه حالة لاقتراب القمر إلى سطح الأرض بشكل كامل.
  • اما بالنسبة للخسوف الجزئي هو عبارة عن الحالة التي سوف يتم اتباعها بعد ان يتم حدوث هذا الخسوف.
  • وايضا عرفت ظاهرة الخسوف منذ العصور القديمة، حيث تم وضع الكثيرمن التفسيرات الفلكية، وايضا وضع العديد من النظريات وذلك بهدف فهم طبيعة الكوكب وما يتمحور حوله من ظواهر متنوعة.

 

والى هنا نصل واياكم الى نهاية سطور مقالنا بحيث نكون ذكرنا لكم متى يبدأ الخسوف اليوم في السعودية، حيث تعرفنا على موعده بداه وايضا انتهاءه.