ما هو سجود السهو, شرعت الصلاة من السماء السابعة حيث من رحمات الله علينا وجد سجود السهو حيث أغلبنا يلهو في صلاته, لتكون الصلاة كاملة في حالة اللهو شرع سجدة السهو فهي سجدتين يسجدهما المصلي بعد اللهو في صلاته, حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية سجود السهو وحكمه الشرعي,حيث سنتعرف من خلال مقالنا على ما هو سجود السهو.

ما هو سجود السهو

يعرف السهو لغتا على أنه هو الذهول والغفلة عن الشيء بينما يعرف اصطلاحاً على أنه هو سجدتين يصليها المصلي بعد اللهو والغفلة في الصلاة, حيث تكمل سجدتين السهو ما تم نقصانه أو زياده على الصلاة وتتم من خلال قيام المصلي بسجد سجدتين متتاليتين كسجود الصلاة إما قبل السلام من الصلاة أو بعد السلام.

كيفية القيام بسجدة السهو

موضع سجدة السهو تختلف من مذهب الى آخر حيث اختلفت المذاهب الأربع في مواضع سجود السهو حيث اختلف العماء من القيام بسجدة السهو قبل الانتهاء من الصلاة أو بعد الانتهاء من الصلاة, سنتعرف من خلال السطور التالية عن مواضع سجدة السهو بالنسبة للمذاهب:

  • مذهب الشافعية: في مذهب الشافعية سجدة  السهو عبارة عن سجدتين يقيمهما المصلي كسجدات الصلاة حيث ينوي بهما المصلي سجدة السهو, حيث تكون سجدة السهو في المذهب الشافعي قبل الانتهاء من الصلاة اي قبل السلام بعد التشهد.
  • مذهب الحنفية: أقر الحنفية على ان سجدة السهو تكون بعد الانتهاء من الصلاة مطلقا ويشترط على المصلي النية قبل القيام بالسجدة, حيث يقوم بها المصلي بعد التسليم من الصلاة وبعد الانتهاء من السجدتين يجب التشهد والسلام.
  • مذهب الحنابلة: أقر الحنابلة على أن سجدة السهو يكون بعد الصلاة مطلقا إلا في حالتين “الحالة الأولى هي في حالة نقص في الصلاة يقوم المصلي بإتيان العجز والتسليم والقيام بسجدة السهو, الحالة الثانية الشك في شيء من أعمال الصلاة تسجد السهو بعد السلام.
  • مذهب المالكية: أقر المالكية على أن سجدة السهو تختلف باختلاف الحاصل في الصلاة من نقصان أو زيادة, ففي حال النقصان في الصلاة فإن سجدة السهو تكون قبل السلام, بينما في حال الزيادة في الصلاة تكون سجدة السهو بعد السلام من الصلاة.

نكون هنا قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على المعلومات المهمة حول سجدة السهو, وتعرفنا أيضا من خلال مقالنا على كيفية القيام بسجدة السهو بإختلاف المذاهب الأربعة.