خريطة روسيا وأكرانيا لسنة 2023

خريطة روسيا وأكرانيا لسنة 2023 : هذه هي الحدود التي تفصل بين دولة روسيا الأوراسية ودولة أوكرانيا الأوروبية ، سواء كانت الحدود السياسية أو الحدود الجغرافية الطبيعية المقررة بين البلدين ، وسنتعرف خلال موقعنا الجنينة على أهم المواضيع الجغرافية والطبيعية  بين البدين المتجاورة.

خريطة روسيا وأكرانيا لسنة 2023

يتم تمثيل خريطة أوكرانيا وروسيا من خلال موقعهما وفقًا للخريطة الطبوغرافية للعالم. كما تبين الحدود بينهما ، والجبال في كل منهما ، والأنهار والبحيرات والهضاب والسهول والغابات. ناهيك عن المناخ السائد في كليهما. على الرغم من قربهم الجغرافي ، إلا أن لكل منهم خصائصه الجغرافية الخاصة ، وتبلغ الحدود فيما بينهما حوالي 402 كيلو متر بين الدولتين.

خريطة أوكرانيا والدول المجاورة

تظهر خريطة أوكرانيا أنها تقع في شرق القارة الأوروبية. كما يظهر على خريطة أوكرانيا والدول المجاورة أنها تشترك في الحدود مع بعض الدول الأوروبية. في الواقع ، تقع أوكرانيا على حدود روسيا من الشرق ،بينما يحدها من الغرب بولندا وسلوفاكيا والمجر ، بينما يحدها من الشمال دولة بيلاروسيا المعروفة باسم روسيا البيضاء ، يحدها من الجنوب الغربي رومانيا ومولدوفا. على الجانب الجنوبي لها حدود بحرية ، حيث يحدها البحر الأسود وبحر آزوف ، خاصة وأن مساحة أوكرانيا تبلغ حوالي 603،550 كيلومتر مربع ، أي ما يعادل حوالي 233،100 ميل مربع. أعلى قمة لها فوق مستوى سطح البحر هي جبل هوفرلا ، وهو من سلسلة جبال الكارباثيان ، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2061 مترًا. في الواقع ، عاصمة أوكرانيا هي كييف ، وتقع شمال وسط أوكرانيا ، وهي أكبر مدنها.

خريطة روسيا والدول المجاورة

تظهر خريطة روسيا أنها تقع في الجزء الشمالي من أوراسيا. وتظهر خريطة روسيا والدول المجاورة لها أنها تشترك في الحدود مع بعض الدول الأسيوية والأوروبية ، في الواقع  يحد روسيا من الشرق ثلاثة بحار: بحر اليابان وبحر أوخوتسك وبحر بيرنغ . بينما يحدها من الغرب بيلاروسيا ، وكذلك لاتفيا وإستونيا والنرويج وخليج فنلندا. بينما يحدها من الشمال خمسة بحار وهي: بحر سيبيريا الشرقي وبحر كارا وبحر لابتيف وبحر تشوكوتكا وبحر بارنتس ، بينما يحدها من الجنوب أذربيجان و الصين وكازاخستان ومنغوليا بالإضافة إلى البحر الأسود ، ومن الجنوب الشرقي تحدها كوريا الشمالية. خاصة وأن مساحة روسيا تبلغ حوالي 17.075.400 كيلو متر مربع ، في الواقع  عاصمة روسيا هي موسكو ، وتقع على نهر موسكفا في وسط روسيا ، وهي أيضًا أكبر مدنها.

الأزمة الروسية الأوكرانية 

وتعد أوكرانبا وروسيا دول متجاورة ، ولقد كانو ضمن الأتحاد السوفيتي ، لقد استقلت أوكرانبا عن الاتحاد السوفيتي السابق 24 أغسطس 1991 م ، ولقد نشب صراع بين الدولتين وينذر هذا الصراع على نشوب حرب عالمية جديدة وذالك بسبب أحتلال روسيا لجزيرة القرم التي كانت تحت سيطرة أوكرانيا ، وهنالك العديد من الاسباب منها الوضع الاقتصادي الأوروبي ومسألة الغاز الروسي ، ولقد طلبت الدول الأخري من رعاياها مغادرة أوكرانبا خوفا من اندلاع حرب وحشية داخلها.

وإلى نصل لنهاية مقالنا حيث تحدثنا عن خريطة روسيا وأكرانيا لسنة 2023 والأزمة الروسية الأوكرانية .