الفئات المعفاة من رسوم المرافقين 2023،حددت حكومة خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية ، بالاشتراك مع إدارة الجوازات ، الرسوم التي يجب على المقيمين داخل الأراضي السعودية الوفاء بها من أجل الحفاظ على إقامتهم. والتمتع بالخدمات التي تقدمها الوزارة عبر الحكومة ، وقد طالب العديد منهم بتخفيض أو إلغاء هذه الرسوم ، من خلال موقعنا سنعرف متى ستنتهي الرسوم المعفاة وما هي الفئات المعفاة من هذه الرسوم.

رسوم المرافقين في السعودية

رسوم المرافقة هي رسوم يدفعها مقيم في المملكة العربية السعودية لإحضار أفراد عائلته إلى البلاد والعيش فيها وضمان حريتهم المطلقة دون التعرض للمسؤولية القانونية. لتقدير هؤلاء الأشخاص ، قدرت الرسوم واجبة الدفع والمحددة من قبل إدارة الجوازات السعودية بمبلغ 400 ريال ، وإذا دفع المقيم المبلغ فهو دفعة غير قابلة للاسترداد سواء عاد إلى وطنه أو خلال فترة الإقامة التي يحددها القانون.

الفئات المعفاة من رسوم المرافقين 2023

أعلنت حكومة خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية عن بعض الفئات المعفاة من الرسوم لمرافقة تخفيف العبء على سكان المملكة العربية السعودية ، وفيما يلي قائمة بالفئات المعفاة من الرسوم. :

  • الزوجة الأولى للمقيم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والإناث من جميع الأعمار إذا لم يكونوا متزوجين.
  • جميع المهنيين عمال منزليون.
  • أبناء لأم سعودية في حال كان الأب غير سعودي.
  • الشركات الصغيرة التي لا يزيد عدد موظفيها عن 4 موظفين.
  • المقيمين في المملكة العربية السعودية ممن يحملون جنسية دول مجلس التعاون الخليجي.

كم رسوم المرافقين 2023

تبلغ قيمة رسوم المرافقة الحقيقية كما أعلنتها دائرة الجوازات في المملكة العربية السعودية 300 ريال سعودي ، لكن وباء كورونا قلل بشكل كبير من المستوى الاقتصادي والأزمة الاقتصادية ، وزاد بمقدار 100 ريال سعودي في وبنفس الوقت يصل إجمالي العمولات للفرد إلى 400 ريال سعودي. المبالغ في ضوء الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية للمقرضين والمقيمين في إقليم المملكة.

غرامة عدم دفع رسوم المرافق 2023

بموجب القانون السعودي ، يتم احتساب ضريبة نقدية محددة لمن يخالف ما هو مقرر في قانون قدوم المرافقين من عائلات المنفيين والعاملين والمتعلمين وغيرهم لعام 2023.

  • دفع غرامة قدرها 500 ريال في حالة المخالفة لأول مرة.
  • دفع غرامة قدرها 1000 روبية في حالة تكرار المخالفة.
  • دفع غرامة قدرها 1000 ريال بالإضافة إلى الترحيل من الأراضي السعودية في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة.

في الختام نكون قد اوجزنا بشكل شامل كل ما يخص الفئات المعفاة من رسوم المرافقين ، التي تم تحديدهم الفترة الأخيرة وقد بينا أيضا ، رسوم المرافقين والذي تم تحديده وفق هيكلية معينة، وفي الختام غرامع عدم دفع الرسوم.