اسم الفاعل مستفهم مصوغ من الفعل فهم ، متابعينا وأحبابنا في موقع الجنينة سنتعرف خلال هذا المقال على اسم الفاعل مستفهم مصوغ من الفعل فهم ، والذي يعتبر احد مشتقات اللغة العربية ، والذي يصاغ بكيفية محدد من الفعل الثلاثي والغير الثلاثي .

اسم الفاعل مستفهم مصوغ من الفعل فهم

تعتبر اللغة العربية من اللغات الشاملة والكاملة لجميع معاني اللغة منها النحو والنصوص والتعبير والقراءة ، فهي تعتبر من تاج اللغات في العالم ، كما تنقسم اللغة العربية من حيث الافعال الى فاعل ومفعول به ، حيث نتعرف على اسم الفاعل فهو يدل على من قام بالفعل ليتم اشتقاقة من الفعل المبني للمعلوم حيث يصاغ على وزن الصيغة القياسية فعله في سياق حديثنا هذا نقدم لكم اجابة السؤال وهي : العبارة خاطئة .

ما هو اسم الفاعل

اسم الفاعل هو صفة تؤخذ من الفعل المبني للمعلوم تدل على معنى وقع من الموصوف بها على وجه الحدوث لا على وجه الثبوت، عندما نقول الطالب مجتهد يتضح لنا  اسم الفاعل في الجملة مجتهد ، في الحقيقة صفة دالة على معنى الاجتهاد تقع على الطالب، وهذا المعنى قائم على وجه الحدوث لا على وجه الثبوت، اذ المعنى غير ثابت متجدد بتجدد الأزمنة .

كيفية صياغة اسم الفاعل

يعتبر اسم الفاعل من المشتقات التي تختلف صياغته حسب الفعل الذي يصاغ منه، حيث يصاغ من الفعل الثلاثي ، كما يصاغ من غير الثلاثي ، نوضح لكم ذلك فيما يلي:

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي كما يلي :

  • يصاغ الثلاثي مفتوح العين على وزن فاعل مثل: كتب كاتب، درس دارس.
  • يصاغ الثلاثي مكسور العين على وزن فاعل مثل: شرب شارب، سمع سامع، كما يصاغ من مضموم العين على وزن فاعل : فره فاره.
  • يصاغ الثلاثي معتل العين على وزن فاعل بقلب حرف المد همزة : قال قائل، باع بائع، فإذا كان معتل الوسط مهموز الآخر يصاغ وزن فاع بعد حذف اللام : جاء جاء و جائي .
  • يصاغ الثلاثي معتل اللام على وزن فاعل بحذف اللام : غزا غاز، مضى ماض.
  • يصاغ المضعف الثلاثي على وزن فاعل بزيادة ألف بعد الحرف الأول : عد عاد، مد ماد.

صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي

يصاغ اسم الفاعل من غير الفعل الثلاثي ، وذلك على وزن الفعل المضارع و إبدال حرف المضارعة ميم مضمومة وكسر ما قبل الآخر مثال على ذلك استمع يسمتع مستمع، واجتهد يجتهد مجتهد، وتفوق يتفوق متفوق.

متابعينا الاعزاء عبر موقع الجنينة ها قد وصلنا الى نهاية المطاف مقالنا بعنوان اسم الفاعل مستفهم مصوغ من الفعل فهم ، والذي يعتبر من أحد المشتقات في اللغة العربية ، اذ أنها اجابة خاطئة ، كما اوردنا بعض من المعلومات عن اسم الفاعل ، وكيفية صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي والغير ثلاثي.