يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ما عدا، العوامل التي تؤثر على قيمة الضغط بالنسبة لواحدة السطح هي العوامل التي تؤثر في الضغط الجزئي للغاز، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم لكم إجابة سؤال يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من مفهوم ضغط الغاز الجزئي و قوانين ضغط الغازات الأساسية.

يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا

السؤال هذا هو من اختيار متعدد، حيث ينص السؤال على يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا:

  • حجم الإناء الذي وجد فيه.
  • عدد مولات الغاز.
  • درجة حرارة خليط الغازات.
  • نوع الغاز.

والإجابة الصائبة هي: نوع الغاز.

مفهوم ضغط الغاز الجزئي

إذا وغبنا ان نقوم بتعريف الضغط الجزئي لغاز ما يوجد مع مزيج من الغازات الأخرى في وعاء ما، فنستطيع القول أنه هو عبارة عن قوة الضغط التي يقوم الغاز المعين بها على سطح الاناء الذي تم وضعه فيه مع المزيج فيما لو كان الغاز يملأ الوعاء هذا لوحده، أو من الممكن القول هو نسبة ضغط الغاز هذا إلى الضغط الكلي لمزيج في الاناء، في حين ام ضغط الغاز الكلي وفق دالتون فهو هو مجموع الضغوطات الجزئية للمكونات الغازية للمزيج.

قوانين ضغط الغازات الأساسية

قوانين ضغط الغازات الرئيسية توضح العلاقة بين جحم الغاز وضغط الغاز ودرجة حرارته وحجم الوعاء الذي وضع فيه، وقوانين الضغط الثلاثة هي على النحو التالي:

قانون بويل 1662

في عامم 1662 قام العالم بويل بوضع هذا القانون حيث قام بويل بإجراء تجربة على غاز وثبتت درجة حرارته وقاس حجمه بتغيير الضغط الذي طبق عليه، حيث اكتشف أنه يوجد علاقة عكسية ين حجم الغاز والضغط المطبق عليه.

قانون شارل  1787

حيث العالم قام بإجراء التجربة الاتية، حيث ثبت الضغط الذي طبق على غاز ما، وقاس العلاقة بين تغير حجم وتغير حرارة الغاز، حيث اكتشف أنه عند رفه درجة الحرارة يرتفع الضغط، وعند نقصان درجة الحرارة ينقص الحجم ووصفها بالعلاقة الطردية بين درجة الحرارة وحجم الغاز تحت ضغط ثابت.

قانون غاي لوسكاك 1809

 العالم في القانون هذا ربط بين دوجة حرارة الغاز وضغط الغاز وقال أنه يوجد علاقة طردية بين درجة حرارة الغاز وضغط الغاز، حيث قام بتثبيت الحجم الكلي  للغاز وثم قام بقياس مقدار تغير الضغط مع تغير درجة الحرارة للغاز، حيث قام بالتأكيد على أن الغاز ذو الحجم ذاته يرتفع ضغطه مع ارتفاع درجة الحرارة وينقص مع نقصانها.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم لكم إجابة سؤال يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ماعدا، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من مفهوم ضغط الغاز الجزئي و قوانين ضغط الغازات الأساسية.