يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد ، بعد أن أصبح التقدم التكنولوجي في كل المجالات وعلي كافة الأصعدة، فقد تطور التعليم عن بعد في الكثير من الدول وكان من أوائل الدول المتقدمة في مجال التعليم عن بعد المملكة العربية السعودية، وخاصة بعد أن أتت أزمة كورونا زاد التعامل مع خاصية التعليم عن بعد لإنقاذ الموقف التعليمي، ولضمان أن يتلقى الطالب تعليمه دون أن يخل ذلك بسلمه الدراسي أو أن يفوته مرحلة دراسية أخري .

يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد:

وقد عبر البنك الدولي عن جهود المملكة العربية السعودية في هذا الاختصاص، بعد أن أصبح العلم منتشراً في كل مكان وفي العديد من الجدول وخاصة المملكة العربية السعودية، وخاصة بعدما تعرض العالم لواقعة كورونا التي جعلت الدراسة تتعطل في العالم أجمع، ولكن هناك بعض الدول التي عهدت إلي التصرف في أسرع وقت، وتعاملت مع الموقف وقامت بتفعيل الدراسة عن بعد ومن أوائل هذه الدول المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: القطار يسير بين القضبان الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

المقصد من جملة يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد:

إن المقصد الفعلي من هذه الجملة تحديد الفاعل في الجملة، فمن المعروف أن لغتنا العربية هي اللغة الأجمل والأبلغ من بين لغات العالم، وهي اللغة الأصح ويكفي أنها لغة لسان الحق القرآن الكريم.
وباعتبار أن هذه الجملة التي أمامنا هي جملة فعلية لأنها بدأت بفعل يشيد والتي تعني يثني، فالفاعل هنا هو البنك الدولي، ويعرب البنك في هذا المقام بأنه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويظهر من خلال الجملة التالية “يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد ” أنها جملة فعلية لأنها قد بدأت بفعل، حيث أن الأفعال تنقسم إلي ثلاثة أنواع: فعل ماضي وفعل مضارع وفعل أمر.

كيف نعرب الجملة الفعلية:

عند رؤية الجملة الفعلية ننظر في بدايتها إلي الفعل فإذا كان الفعل ماضي يكون الإعراب ماضي ومبني علي الفتح فمن المعلوم أن الفعل الماضي لا يأتي إلا مبنياً، وإذا أتي الفعل مضارع فيكون الإعراب فعل مضارع مرفوع بالضمة، فالفعل المضارع يأتي مرفوع بالضم، أما إذا كان الفعل أمر يتم إعرابه بأني مبني علي السكون، ويأتي بعد ذلك القسم الثاني في الجملة وهو الفاعل، ويكون اسم يدل علي من فعل الفعل وقام به، فليس هناك فعل دون فاعل ولا يقوم الفعل بدون فاعل، والفاعل دائماً يأتي مرفوعاً.

أشكال الفاعل في الجملة:

  • اسم ظاهر:

ويكون اسم الفاعل مذكور في الجملة ويكون واضح مثال زرع الفلاح الحقل، الفلاح هو الفاعل وهو مرفوع بالضمة.

  • ضمير متصل:

مثل زرعت الحقل، فالتاء تأتي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والضمائر التي تأتي متصلة وفي محل رفع الفاعل: التاء المتحركة، ألف الاثنين، واو الجماعة، نا المتكلمين، نون النسوة.

  • ضمير مستتر:

وهو ضمير لا يظهر في الجملة، ولكن يأتي مقدراً بأحد الضمائر المنفصلة، مثال يزرع الحقل، يزرع فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو.

وإلي هنا نصل لختام موضوعنا الذي تناولنا فيه تحديد الفاعل في الجملة الفعلية التي بين أيدينا، مع تمنياتنا لكم بالإفادة والتوفيق والنجاح.