يبلغ عدد المناطق الزمنية على سطح الأرض ، يرغب الكثير من الاشخاص في معرفة اجابة كم يبلغ عدد المناطق الزمنية على سطح الارض ، حيث  يتواجد هناك العديد من المناطق الزمنية على سطح الارض و التي قام علماء الفلك بتقسيم تلك المناطق حسب الوقت الزمني في كل منطقة من شمال الكرة الارضية الى جنوبها ، سنتعرف من خلال المقال على اجابة سؤال كم يبلغ عدد المناطق الزمنية على سطح الأرض .

ما هو تعريف المنطقة الزمنية

يرغب الكثير من الاشخاص و خاصة المهتمين في مجال الجغرافيا في معرفة تعريف المنطقة الزمنية ، و كما نعلم ان الكرة الارضية لها قطبين ، القطب الشمالي و القطب الجنوبي ، و بالتالي قام علماء الفلك بتقسيم سطح الكرة الارضية الى عدة مناطق ، و قاموا بتقسيمها بشكل طولي من القطب الشمالي للكرة الارضية الى القطب الجنوبي ، و بالتالي اصبح احد تعاريف المنطقة الزمنية هي المنطقة التي التي تتبع توقيت زمني واحد .

يبلغ عدد المناطق الزمنية على سطح الأرض

بعد ما تعرفنا على على تعريف المنطقة الزمنية ، و الذي تبين انها المنطقة التي تقسيمها لتصبح تلك المنطقة ذات توقيت واحد ، و سنتعرف من خلال المقال على عدد المناطق الزمنية على سطح الارض ، و بالتالي بعد البحث في ذلك الموضوع فقد تبين ان عدد المناطق الزمنية على سطح الارض يبلغ  الاجابة هي : اربعة و عشرون منطقة زمنية  و هذا العدد الشائع ، و قد تم حسبان ذلك العدد في أواخر الثمانينيات من القرن التاسع عشر  حيث قام علماء الفلك بدراسة حركة الأرض و التي تقوم بالدوران  حول محورها حيث إنها تتحرك ما يقارب خمسة عشر درجة لكل ستون دقيقة ، ثم تقوم باكمال دورة كاملة بمقدار 360 درجة كل  اربعة و عشرون ساعة  و لكن هناك اختلاف بين اعداد المناطق الزمنية ، لان جزء من علماء الفلك من يقول ان عدد المناطق الزمنية على سطح الارض يبلغ ما بين الاربعة و عشرون منطقة زمنية الىستة و ثلاثين منطقة زمنية .

ما هو تقسيم المناطق الزمنية في الوطن العربي

كما ذكرنا سابقا و اوضحنا تعريف المنطقة الزمنية ، و الذي تبين انها تبلغ اربعة و عشرون منطقة زمنية ، و بالتالي يتساءل الكثير من الاشخاص عن تقسيم المناطق الزمنية في الوطن العربي بالنسبة الى الدول العربية ، و التي سنتعرف عليها الان من خلال المقال .

  • المنطقة  الزمنية الأولى: و التي تضم دولة  المغرب و دولة موريتانيا .
  • المنطقة  الزمنية الثانية: و التي تضم دولة تونس و دولة ليبيا و دولة الجزائر.
  • المنطقة الزمنية الثالثة: و التي تضم دولة سوريا و دولة لبنان و دولة الأردن و دولة فلسطين و دولة مصر و دولة السودان .
  • المنطقة الزمنية الرابعة: و التي تضم المملكة العربية السعودية و دولة اليمن و دولة قطر و دولة البحرين و دولة الكويت و دولة العراق وجزر القمر و دولة الصومال .
  • المنطقة  الزمنية الخامسة: والتي تضم الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان .

ما هو موقع المناطق الزمنية بالنسبة لخط غرينتش

بعد ما اوضحنا تقسيم المناطق الزمنية في الوطن العربي و التي تقسيم الدول العربية بالنسبة لها الى خمسة مناطق ، و بناءً على تقسيم المناطق التي تم تقسيمها سابقا من خلال المقال سنتعرف على موقع تلك المناطق الزمنية بالنسبة لخط غرينتش .

  • موقع المنطقة الاولى بالنسبة لخط غرينتش :  حيث تقع تلك المنطقة التي تم ذكرها سابقا على خط غرينتش وزمن قدره 0 نسبة لخط غرينتش.
  • موقع المنطقة الثانية بالنسبة لخط غرينتش : حيث تقع تلك المنطقة التي تم ذكرها سابقا  شرق خط غرينتش وزمن قدره +1 نسبة لخط غرينتش.
  • موقع المنطقة الثالثة بالنسبة لخط غرينتش : حيث تقع تلك المنطقة التي تم ذكرها سابقا شرق خط غرينتش وزمن قدره +2 نسبة لخط غرينتش.
  • موقع المنطقة الرابعة بالنسبة لخط غرينتش :حيث تقع تلك المنطقة التي تم ذكرها سابقا شرق خط غرينتش وزمن قدره +3 نسبة لخط غرينتش.
  • موقع المنطقة الخامسة بالنسبة لخط غرينتش : حيث تقع تلك المنطقة التي تم ذكرها سابقا شرق خط غرينتش وزمن قدره +4 نسبة لخط غرينتش.

 

و في الختام ، ها نحن قد وصلنا اعزائي الى نهاية هذا المقال و الذي تعرفنا به على تعريف المنطقة الزمنية ، و على تساؤل يبلغ عدد المناطق الزمنية على سطح كرة الأرض، الاجابة هي : 24 منطقة زمنية ، و تعرفنا من خلال المقال على تقسيم المناطق الزمنية في الوطن العربي و على موقعها بالنسبة لخط غرينتش .