وش معنى قعرك بالسعودي , تستخدم العديد من الدول في جميع أنحاء العالم اللغة العربية كلغتها الأساسية والرسمية ، ومع ذلك فإن مستخدمي اللغة لديهم لهجات إقليمية متنوعة ، والمصطلحات في كل لهجة لها معاني مختلفة ، و من خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على وش معنى قعرك بالسعودي.

وش معنى قعرك بالسعودي

كلمة “قعرك” التي تعني الظهر باللغة العربية كلمة كريهة وغير لائقة ومعناها المؤخرة ، يتم نطقها بنفس النطق العلمي مثل أجزاء جسم الإنسان الأخرى ولكن يفضل عدم استخدامها في سياقات أخرى غير العلوم والتعليم ، ولما كانت الأخلاق الحميدة متأصلة في العقيدة الإسلامية وأصولها ، فلا يجوز تجاوزها ، بعض الشباب يستعملون كلمة قعرك في عدم احترام وبغض ، يجب التحدث إلى الجميع بأدب واحترام ودون إهانة دين المسلم أو معتقده.

وش معنى قعرك

اعتمادا على مكان ظهورها في الحديث ، فإن الكلمة العربية “قعرك” لها عدة دلالات ، يشير الجزء السفلي من الكائن إلى أعمق نقطة له وإذا كان اسمًا ، فإن له دلالة على أنه داخل العنصر أو بداخله ، من الأفضل تجنب استخدام العبارة خارج سياقها المعتاد أو خارج اللغة العربية الفصحى ،  تستخدم عبارة “قعر فلان خصمه” في العديد من اللهجات لتعني “هزمه أو شتمه”.

معنى كلمة قعر في اللغة العربية الفصحى

القرآن الكريم نزل معجزة من الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم مكتوب باللغة العربية ، من خلال الرجوع إلى أصل الكلمة أو قاموس اللغة العربية يمكن للمرء تحديد معنى أي كلمة ، وهنا نشرح معنى كلمة قعر في اللغة العربية وهو معجم كامل و واضح لجميع معاني المصطلحات وأصلها مع تقديم مثال كذلك:

  • قعر: بمعنى باطن الشيء، أو أعمق نقطة فيه، يقالُ قعر القدم أي باطنه، وجمعها قعور.
  • قعر: يعني لازم وبقي، يقالُ جلس في قعر المنزل، أي مكث ولازم هذا المكان.
  • قعر: بمعنى هزم وانتصر عليه، يقال قعر الفتى خصمه أي هزمه وانتصر عليه.
  • قعر: غمر وغطى، يقالُ قعر الماء السفينة، أي غمر الماء السفينة وغطاها.
  • قعر: بمعنى نزع، يقال قعر الشجر من جذورها، أي نزعها وقلعها.
  • قعر: بمعنى أخرج وألقى، يقال قعّرت الشاة ما في بطنها، أي أخرجت وألقت.

أمثلة على كلمة قعر

وظهر مصطلح قعر في عدة أسطر شعرية و قرآنية ، وكان له دلالات مختلفة الأمثلة تشمل:

  • قال تعالى في كتابه الحكيم: {تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ}.
  • قال الشاعر أبو فراس الحمداني في قصيدته لمن جاهد الحساد أجر المجاهد: فَكَم شالَني مِن قَعرِ ظَلماءَ لَم يَكُن. لِيُنقِذَني مِن قَعرِها حَشدُ حاشِدِ.
  • قال الشاعر شريف مرتضى: يا صاحبي في قعر مطوية لو كان يرضى ليَ بالقعرِ.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على وش معنى قعرك بالسعودي ، اعتمادا على مكان ظهورها في الحديث ، فإن الكلمة العربية “قعرك” لها عدة دلالات ، يشير الجزء السفلي من الكائن إلى أعمق نقطة له وإذا كان اسمًا.