والإمبراطور هو لقب من الأسماء التي تطلق على الحاكم، ويحاول بعض الأشخاص في بعض الأوقات ممن لا يجيدون اللغة العربية القديمة جمع كلمة إمبراطور ولكن في النهاية تبوء محاولاتهم بالخسارة غير مدركين مدى السهولة المسألة على متعلمي اللغة العربية وقواعدها، ولقد قمنا بإحضار الحل ببساطة فمن خلال قراءة المقال موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان وش جمع كلمة امبراطور.

جمع التكسير في كلمة إمبراطور

هو الجمع الذي يعبر عن مجموعة كبيرة من خمسة من نفس الشيء ويحدث فيه اختلاف لصورة المفرد، ويكون الاختلاف إما بارتفاع على أصول المفرد، أو بالنقص من أصول المفرد، ويتنوع جمع التكسير إلى الجمع الذي يدل على الكمية القليلة أو الكثرة فالذي يشير الى القلة هو الجمع الذي يبدأ من خمسة حتى عشرة من نفس الشيء، وما يدل على الكمية الكبيرة وهو الذي وهو الذي يشير إلى أكثر من ثلاثة حتى ما لا نهاية.

متى يسمى الحاكم إمبراطور

ليس كل من يحكم يطلق عليه لقب إمبراطور فهناك مجموعة من الحالات التي يحصل فيها الحاكم على لقب إمبراطور، وهذه الحالات هي:

  • إذا تولى من يجكم حكم  الإمبراطورية بعد موت والده أو أحد أفراد عائلته الحاكمة.
  • إذا قام الشخص بالقتال لفتح دولة ونجح بالفعل في فتحها واتحادها لحكم دولته يسمى في هذه الحالة إمبراطور أيضًا لتكبير دولته.
  • أن يكون الحاكم ذكر وله السيادة الكاملة في حكم إمبراطوريات.
  • الإمبراطورية لا تشير دائمًا لقوة الحاكم فهناك أباطرة في القدم لا يتساوون مع بعض الحكام الحاليين في الشدة .
  • يلجأ الإمبراطور دائمًا لغزو الدول التي بالقرب منه له واخذها للإمبراطورية الخاصة به لتوسيع ملكه وفرض سيطرته على تلك الممالك وتوحيدها.
  • يعتمد انشاء الإمبراطورية في الأكثر على القوة العسكرية للجيش الذي يحكمه الحاكم، ولا يشترط أن تكون هذه القوة حقيقية بل تكون في بعض الأوقات مجرد وهم، فيظن السكان في الإمبراطورية أنهم يملكون قوة عسكرية قوية للغاية ولكن الحقيقة تكون عكس ذلك تمامًا.

مما الفرق بين الإمبراطورية والمملكة

الفرق بين المملكة والامبراطورية ان المملكة هي دولة يحكمها ملك ويكون كافة سكانها بينهم تناسق عرقي ولغة مشتركة وتاريخ وثقافة وشعور بالهوية المتحدة، بالإضافة إلى إجماع جميع مواطنيها على أن الملكية لها حق قانوني في الحكم عليهم، أما الإمبراطورية هي دولة واسعة الكثيرة من الأعراق تحكمها سلطة مركزية واحدة، الأكثرية تتشكل هذه السلطة من خلال القوة العسكرية، تستطيع أن تتكون الإمبراطورية من ممالك كثيرة وكيانات سياسية مختلفة، وجنسيات ولغات مختلفة ، لكن يجب أن تكون جميعها تابعة للإمبراطور.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان وش جمع كلمة امبراطور ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل الامور.