هل غادر الشعراء من متردم ، من مطلع قصيدة للشاعر المعروف عنترة بن شداد حيث قال هذه القصيدة بعد ما انتقده رجل بسبب سواد أمه و اخوته و عبر الجنينة سنتعرف على عنترة بن شداد و معلومات حول قصيدته الشهيرة و عرف حبه الشديد لعلبة

عنتـرة بـن شـداد

عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي و هو من أهل نجد و يعود نسبه إلى مضر و أمه من الحبشة و اسمها زبيبة ، كان يعرف بأنه من الشعران الفرسان و هو لين عبس و كان قويًا و جريئًا و شديد.

و كان صاحب أخلاق لينة و حليم و سهل الأخلاق و له طيف حضور رائعو خفيف و كان شديد الجود و الكرم من أهل مانه و هو مؤلف  قصيدة هل غادر الشعراء من متردم ، و في الحروب ذا حدس و يحسن البلاء و تحمد له الوقائع و المشاهد في القتال.

هل غادر الشعراء من متردم

كان ذات يوم عنترة بن شداد يجلس في مجلس و يبلي حسن و كان يحسن في عرض الوقائع و اعترف به أبوه و سابه رجل من عبس و عنفه بسواد أمه و إخوته و أنت-ه لا يجيد قول الشعر ، فشتمه عنترة و فخر عليه.

وقال قصيدته في مطلعها بالغرام و الشكوى عن البعد بالإضافة إلى غير ذلك من أنواع النسيب ثم تدرج إلى الفخر و الحماسة و ذكر الوقائع و المشاهد الحماسية له ،حيث أن المتردم هو الذي يتم استصلاحه لما اعتراه الضعف و الوهن و التردم هو ترجيع الصوت مع الحزن .

شرح هل غادر الشعراء من متردم

حيث أن شرح هذا البيت يقول فيه الشاعر ، ما ترك الشعراء من موضع مسترقع إلا و قد أصلحوه و رقعوه و هو يحمل الاستفهام في معنى الإنكار ، بمعنى أن الشعراء لم يقوموا بترك شيء يصاغ فيه جهة شعرية إلا و قد صاغه هو فيه و لم يسبقه أحد من الشعراء إلى قول شيء قبله.

حيث درج في ذلك على نحو أخر فقال بإجابة للذي نقده بأنه هل عرفت بيت عشيقتك بعد حصول الشك لديك فيها  و هنا أتت أم بمعنى الاستفهام ، حيث معناها بل أعرفت؟.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل غادر الشعراء من متردم و تعرفنا على الشاعر عنترة بن شداد و سبب قوله للقصيدة و شرح البيت و نوع الاستفهام الوارد فيه ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.