من أدوات نفي الجملة الاسمية ، حيث تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى جملة فعلية وهي التي تبدأ بفعل وتتكون من فعل وفاعل والجملة الاسمية التي تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر حيث تخلو الجملة الاسمية من أدوات النفي وتكون جملة مفردة او مركبة وفي السطور القادمة وف نتعرف على من أدوات نفي الجملة الاسمية من خلال موقعنا الجنينة .

ما هي الجملة الأسمية

يمكن تعريف الجملة الاسمية بانها كل جملة تتركب من مبتدأ وخبر تسمى جملة اسمية وأن علاقة بين عنصري الجملة الأسمية هي علاقة الإسناد، فالمبتدأ موضوع، والخبر حديث عن هذا الموضوع، والمبتدأ محكوم عليه والخبر محكوم به تقسم الجملة الاسمية المنسوخة إلى ثلاثة أنواع، وهي: الجملة المثبتة، والجملة المنفيّة، والجملة المؤكدة.

من أدوات نفي الجملة الاسمية

اما عن اجابتنا على السؤال فهي كالتالي:

  • أداة النفي: ليس
    تكون الجملة الاسمية مثبتة إذا لم تسبق بأداة نفي، وعليه فالجمل سابقة الذكر هي جمل اسمية مثبتة، ولو أردنا نفيها، مثل :
  • التلميذُ مجتهدٌ -ليس التلميذُ مجتهداً
  • السيارة مسرعة – ليست السيارةُ مسرعةً.
  • الجوُ مشمسٌ – ليس الجوُ مشمساً.

أقر أيضا :انا طالب مجتهد الكلمه التي تكون معرفه في الجمله هي

تعرف الأسلوب النفي

يمكن تعريف أسلوب النفي بانه أسلوب من أساليب اللغة العربية , يراد به نقض فكرة وإنكارها ,وهو ضد الإثبات ويقسم إلى قسمين : أ- النفي الصريح . ب- النفي الضمني . وهو النفي الذي يتسم بإحدى أدوات النفي التي أكثرها حروف , – (ليس) فعل , و(غير) اسم .

مكونات الجملة الاسمية

تنقسم الجملة الاسمية من مسند ومسند إلية مثل الطالب مجتهد فطالب مسند إليه لأنه أسند ألية حكم الاجتهاد يكون “مجتهد” المسند، فالمسند إليه هو المبتدأ والمسند هو الخبر، فالجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر، مثل: أحمدٌ خلوقٌ، والطالبُ طموحٌ، والجوُّ لطيفٌ، جميعها جملٌ اسميّة تتألّف من مبتدأ وخبر.

الاعراب الجملة الاسمية

يعرب المبتدأ والخبر مرفوعان، و علامة رفعهما الضمة الظاهرة إذا كان الاسم مفردًا وصحيح الآخر، مثال على ذلك : الرجلُ قائمٌ، فالرجل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وقائمٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة، وتكون علامة رفعه الضمة المقدرة إذا كان الاسم معتلّ الآخر، وذلك نحو: القاضي عادلٌ، فالقاضي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، وعادل: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أنواع الجملة الاسمية

تتكون  الجملة الاسمية بحسب ما يسبقها إلى جمل منسوخة وجمل غير منسوخة، وبيانها فيما يلي:

  • الجملة الاسمية غير المنسوخة وتعرف بانه الجملة التي لم يأتي بأحد النواسخ، وتتنوع هذه الجملة حسب المعنى الذي تحتويه وتنقسم بذلك إلى مثبتة ومنفيّة ومؤكدة.
  • الجملة الاسمية المثبتة : تعرف بأنها  الجملة التي تتكون من مبتدأ وخبر فقط، ولا تسبق بنفي أو بما يدل على التّأكيد، وذلك كقولهم: الحق قائم، فالحق مبتدأ، وقائم: خبر، وهذه الجملة لم تُسبق بما يدل على النفي.
  • الجملة الاسمية المنفية والتي تعرف بأنها الجملة التي تتكون من مبتدأ وخبر، ويُسبق مبتدؤها بما يدلّ على النفي، وذلك كقولهم: ما أحدٌ عندنا، فأحد: مبتدأ، وعندنا “شبه جملة”: خبر، وقد سُبقت الجملة بحرفٍ دلّ على النفي وهو: “ما”.
  • الجملة الاسمية المؤكدة : تعرف بأنها الجملة الاسميّة التي تحوي على أحد المؤكّدات، وهذه المؤكّدات هي: إنّ، وأنّ، ولام الابتداء، والقسم، وذلك كقولهم مثلًا: لَلْحلمُ محقّقٌ، ويمينًا الطالبُ مجتهدٌ، فإنّ الجملتين السابقتين جملٌ اسميّة أُكدت بالمؤكدات لام الابتداء والقسم، وقد يكون الابتداء أيضًا بأسلوب القصر، وذلك على نحو: إنّما أنتم أخوة، وما من إلّه إلا الله، وقد يكون هذا التوكيد أيضًا بالحروف الزائدة، في مثل الباء في خبر الناسخ، كقولهم: لم أكن بأعجل الناس إلى الطعام.
  • الجملة الاسمية المنسوخة وتعرف الجملة بأنها سبقت بأحد النواسخ، وهذه النواسخ إمّا كان وأخواتها، أو كاد وأخواتها، أو إنّ وأخواتها، وقد سُمّيتْ هذه الأحرف والأفعال ناسخة لأنّها نسخَتْ إعراب الجملة الاسميّة من أصله المبتدأ والخبر، وحوّلته إلى اسمٍ وخبرٍ لها وغيرت ضبطه.

أقرا أيضا: الهدف من العزل الحراري في المسكن هو
قد وصلنا الى نهاية المقالة في الإجابة على سؤال مطروح من خلال موقع الجنينة  و وضحنا لكم الإجابة السؤال المتداول في محرك البحث قوقل من أدوات نفي الجملة الاسمية