معنى كلمة غثاء, والان هذا  عنوان مقالنا اليوم على موقع الجنينة ونرحب بكم وسوف نقدم لكم افضل حل بطريقه بسيطة ورائعة مع الشرح المناسب لحل هذه السؤال تابعوا معنا :

معنى كلمة غثاء

توجد العديد من الكلمات التي تحتوي بداخلها على أكثر من معنى مثل كلمة غثاء وجاء القرآن الكريم  عربيا ليفسر لنا معنى ودلالة الكثير من الكلمات الغير مفهومه أو التي تحتوي على عديد من المعاني، حيث يوضح لنا القرآن معاني تلك الكلمات وأعطي أمثلة وقصص لها لكن من يريد أن يفهمها، ويتقن لغتها فإن عليه التعمق في علوم اللغة ومعانيها الكبيرة جدا، ونحن لدينا عبر موقع الجنينة العديد من المفسرين الذين رسموا لنا معالم الأشياء وفسروا لنا الكثير من الكلمات الغامضة، وكانت من أشهر الكلمات التي أثارت جدلا كبيرا عند تفسيرها هي كلمة غثاء، وقد جئنا اليكم في هذا المقال عبر موقنا الجنينة العديد من المعاني التي تحملها تلك الكلمة  من معنى مثل كلمة غثاء والان سوف نذكر لكم معاني لكلمة غثاء من القران الكريم وعكس كلمة الغثاء و موقف الحلبي لمن يطلق كلمة غثاء على الصحابة.

كلمة غثاء في القرآن الكريم

و قد أتت كلمة غثاء في آيات القرآن الكريم في سورة الأعلى والمؤمنين عنما قال الله تعالى (فجعلناهم غثاء أحوى)، و قد وردت كلمة غثاء في سورة التوبة فجاء قول الله تعالى (فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين)، و قد اجتهد الكثير من العلماء و أهل العلم والمفسرين في توضيح معنى الكلمة فيما جاءت به بالآيات الكريمة ، وأتت على هيئة العديد من المعاني والتي حفسرها العلماء  فيها معنى الآيتين واختلفت تلك المعاني طبقا لاختلاف مفسريها، من أشهر من قاموا بتفسيرها هما:-

  1. تفسير بن كثير: يقول ابن كثير إن بعد هلاك قوم نوح جاء قوما آخر وهو قوم عاد وقيل أيضا إن المقصود بهم هم قوم ثمود، وأن هؤلاء القوم كانوا مستخلفين بعدهم وعندما أرسل الله لهم رسولا ليبلغهم رسالته ويدعوهم للحق والهداية الله عز وجل رفضوا وكذبوه فأرسل الله لهم ريحا فأهلكتهم ودمرت مساكنهم من قم جعلهم الله غثاء , جاءت هنا بمعنى صرعى أو هلكي مثل غثاء السيل وهو شيء حقير هالك لا نفعه له.
  2. تفسير القرطبي: فسر القرطبي قوله تعالى غثاء أحوى أي أن الله جعلهم مثل غثاء السيل هالكين نادمين على ما فعلوه وقال إن غثاء هو كل ما يبيئ ويتفتت من بالي الشجر وأن مثله مثل الحشيش أو القصب.
  3. تفسير الجلالين: و قد اتفق الجلالين مع القرطبي في تفسيره لغثاء احوي بأنه تعني  نبات يابس.
  4. تفسير الطبري: فسر الطبري قوله تعالى فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين إن الله تعالى جعلهم مثل الشيء الميت، وغثاء هو الشيء الهام والذي يحتمل وجوده السيل، وقيل في معناه أنه الشخص البالي الذى لا فائدة له.
  5. تفسير محمد متولي الشعراوي: قيل عن معنى كلمة غثاء أنه هو كل ما يحمله السيل من أوراق وقش، وكذلك بقايا النباتات وتصبح مثل الطبقة المتواجدة على المياه فتطفو فوقها من قم تحملها الريح إلى اتجاه سيرها دون أي وعي أو إرادة .

عكس كلمة غثاء

  • وبعد أن شرحنا لكم عن  معنى كلمة غثاء علمنا في بداية المقال, أما عن مضاد الكلمة فهي تدل على : حرجة وهى مكلوم وكليم.

موقف الحلبي لمن يطلق كلمة غثاء على الصحابة

  • سأل الحلبي عمن يطلق على أصحاب النبي من كلمة غثاء حدث في تناقض، غثاء السيل كل ما يحمله من وسخ وقشر، والتعارض الذى حدث فيه أنه أفاد إن هذه الكلمة لا تجسد سبا فيما في مهاتفة تليفونية قد أجراها مع شابا يسأل الشاب فيه الحلبي بقوله أنه تلا كتاب الصحابة الإسلامية
    وأوضح فيه الصحابة بالغثاء فغضب الحلبي بكثرة الأمر الذي سمعه وصرح للشاب بأنه رجل أحمق ولا يمكن أن يطلق هذه الكلمة على الصحابة، فيما صرح إن الغثاء لا يشير إلى سبا فهي ليست شتما والسب هو التحقير بالآخرين.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا عن معنى كلمة غثاء وقد جمعنا معنى الكلمة من القران الكريم وقدمناها لكم ومن ثم ذكرنا لكم موقف الحلبي بسبب هذه الكلمة وشكرا لكم على حسن قراءتكم .