معنى تغدو وما المقصود بتغدو خصاما وترح بطانا وفي هذا الموضوع سوف نعرض لكم ومن خلال موقعنا موقع الجنينة معنى الفعل تغدو لغة واصطلاحا مستندين الى معاجم اللغة العربية و الشعر و تفاسير القرآن الكريم مع بيان اصل الفعل واشتقاقاته وامثلة على مواضع توظيف بمختلف المعاني عبر السرد المندرج تحت العناوين الاتية :

معنى تغدو في المعجم

معنى كلمة و لفظ تغدو في المعجم و اللغة العربية هو بداية النهار , أو اللحظة التي ينتهي النهار مع دخول النهار أي بين الفجر و شروق الصباح ومن الدارج استخدام هذه الكلمة  في غالب الاحيان بمعنى الذهاب عند الصباح كالذهاب الى العمل او الكلية او شيء كهذا .

وتأتي كلمة تغدو ايضا لتدل على الصيرورة بمعنى تصير , على سبيل المثال لو تركنا الثلج خارج الثلاجة سوف يصبح ماء وفي هنا لا يمكننا القول بان الثلج سوف يذهب او يمشي ماء .

(تغدو) فعل في زمن المضارع يعود اصل الفعل الى المصدر الفعل الثلاثي (غدا) والجمع منه غدوات.

 

المكان الذي ذكرت فيه تغدو خصاما وترح بطانا

كما جاء في حديث رسول الله : “عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : “لو انكم توكلون على الله حق توكله , لرزقكم كما يرزق الطير , تغدو خصاما وتروح بطاناً “. جاءت تغدو في الحديث بمعنى تذهب اول النهار ضامرة البطون فارغة , ومعنى وتروح بطانا انها هذه الطيور التي تذهب اول النهار فارغة البطون ساعية ليرزقها الله تعود شبعة مليئة البطون مرزقة .
ويحث هنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على التوكل على الله حق التوكل و يبين ما يترتب على التوكل الحق من خيرات و رزق وسعة في العيش

عكس كلمة تغدو

تغدو كلمة من الكلمات التي لها مرادفات ومعاني كثيرة وبالتالي لكل كلمة ضد لكن كلمة تغدو في غالب الاحيان تاتي بمعى يذهب/تذهب  اول النهار او تصبح ،وهنا ياتي امثلة على مضاد ، تبقى تستقر  ،وقد وردت كلمة تغدو في القرآن الكريم لتأثيره في المعنى وله عدة أشكال.

امثلة على توظيف لكلمة تغدو

نعرض لكم في صدد هذا الموضوع بعض الامثلة على توظيف لكلمة تغدو او اشتقاقاتها من خلال النقاط التالية :

  • سلو قلبي غداه سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا .
  • في غدواته وروحاته : تعني في ذهابه وايابه .
  • لا تؤجل عمل اليوم الىت الغد .
  • وما تدري نفسا ماذا تكسب غدا .
  • يسبح له فيها بالغدو والآصال .
  • سوف يغدو الى المتجر فوق انتهاء المطر
  • بعد اضافة خاصية التحديث التلقائي غدا الموقع افضل
  • ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر

 

نهاية نكون هنا في هذا الموضوع ومن خلال موقعنا قد ذكرنا المعنى المقصود للجملة المعروفة والتي يبحث عنها الكثر التي ذكرها الرسول الكريم في حديثه (تغدو خصاما وتروح بطانا) وعلاقتها بالتوكل على الله ووضحنا المرادفات لكلمة تغدو واصلها وتعريفها في اللغة وعكسها