مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح ، مرحبًا بعودتكم في مقال تعليمي و سؤال تم طرحه في ضع علامة صح أو خطأ ،و عبر الجنينة سنتعرف على هذا المرض و أعراضه و نجيب على السؤال الذي تم طرحه

ما هو مرض الكوليرا ؟

جرثومة تصيب الجهاز الهضمي في الانسان و العرض الأولي له الإسهال المائي الشديد ، الذي يؤدي إلى الجفاف ، و يجب المسارعة في علاج هذا المرض في الوقت المناسب لأن في حال التأخر عن علاج هذا المرض  يؤدي إلى الموت المحتم ،  و أول ما يسبب هذا المرض هو تناول الأطعمة المكشوفة و أيضاً تناول المياه الملوثة.

و يطلق عليها العديد من الأسماء مثل الكوليرا الآسيوية ، و الكوليرا الوبائية حيث يتم الاصابة بها من خلال شرب ماء او أكل طعام يحتوى على هذا النوع من البكتيريا الذي يطلق عليه ضمة التي تسبب الذيفان المعويو هو جرثوم سلبي خطير يهدد الحياة.

مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح

كما تعرفنا بأن مرض الكوليرا يصاب به الإنسان عن طريق تناول الطعام المكشوف أو شرب مياه تحتوي على الجرثوم المسبب للمرض ، و لكنه يسبب الاسهال الشديد و ليس الرشح و العطاس ، لذلك فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي :

  • العبارة خاطئة.

ما هي أعراض مرض الكوليرا ؟

عند الاصابة بالكوليرا فإن العرض الأساسي لها هو الإسهال المائي الحاد و ذلك بعد تناول الشخص الأطعمة الملوثة أو شرب المياه الملوثة ، حيث تبدأ الأعراض بالظهور على الشخص المصاب من بين 12 ساعة إلى خمسه أيام.

و الفئات المهددة بالاصابة هي الأطفال و البالغين و إن لم يتم علاجها خلال ساعات محدودة ، فإنها  قد تؤدي  بحياتهم متسببة لهم الوفاة ، حيث إن الأعراض لا تظهر على جميع المصابين بمرض رغم وجود هذه الجرثوم البكتيري إلا عقب مرور عشر أيام أو في اليوم الأول في اصابتهم و من ثم تبدأ عليهم أعراض هذا المرض و تطلق عليها عائدة الى البيئة أو اصيبوا بها عن طريق أشخاص من اخرون.

و العلاج عن طريق الوريد او الفم فب التخلص من اكبر قدر من البراز و افراغ الامعاء من أجل التأكد من القضاء و خروج الجرثوم من المعدة .

لكن و بهذا إلى هنا وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح و تعرفنا على الإجابة الصحيحة و معلومات عن مرض الكوليرا ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود