اذا اختار رقم من ارقام العدد ٦٢٥٤٣٢١٨، تعتبر المسالة الولى في لعلم الرياضيات هو اكتشاف حل لمجموعة كبيرة من المصاعب التي نواجهها في حياتنا المستمرة، ولعل تاريخ الاحتمالات واحد من اقسام علم الرياضيات وواحد من اساسياتها التي تستعمله في إيجاد هذه مجموعة كبيرة من المسائل، لذا سنحاول في الفقرات القادمة من موقع الجنينة التعرف على معاني الاحتمال الرياضي، والذهاب إلى معانيه الأساسية، والتعرف على واحد من ابرز واشهر القوانين هذا القسم.

مفهوم الاحتمال

ان مجموعة كبيرة من الناس يتساءلون عن ما هو مفهوم الاحتمال فنقول هو أحد اقسام علم الرياضيات يتعلق بتحليل التجارب الغير منظمة او العشوائية وغير معروفة النتائج الاكيدة لها قبل إجراء التجربة، ولكن من المستطاع التنبؤ بنتائجها، حيث تعتبر عملية التكرار من ابرز واشهر عناصر تعليم الاحتمالات، ومن أمثلتها رمي حجر النرد مرة واحدة حيث يكون سيخرج واحد من  المجاميع التالية 1 أو 2 أو 3 أو 4 أو 5 أو 6.

المفاهيم الأساسية في الاحتمالات

سوف نذكر في هذه الفقرة مجموعة كبيرة من المفاهيم التي تكون اساسية في اي مسالة من المسائل الاحتمالات في الرياضيات وهي كالاتي:

  • التجربة: وهي امتلاك على نتيجة ممكنة من ضمن مجموعة من النتائج طقذف قطعة مالية مروة واحدة.
  • فضاء العينة: وهي مجموعة كبيرة من الاحتمالات المستطاعة فعند رمي حجر النرد مرة واحدة، فإن فضاء العينة في هذه الاختبار يكون { 1، 2 ، 3، 4، 5، 6}.
  • الحدث: هي مجموعة النتائج الممكنة من مجموعة فضاء العينة كالمتلاك  على عدد فردي عند رمي حجر نرد مرة واحدة {1، 3، 5}.

قانون الاحتمال

امكانية وقوع حدث = مجموع عناصر الحدث / عدد عناصر فضاء المادة المراد عددها.
مثال: عند رمي لعبة وفيها حجر من احجار النرد مرة واحدة فما هو امكانية الحصول على عدد فردي، إن عناصر الحدث هي {1 3 5}، ومجموع عناصر الحدث هو “3”، أما عناصر فضاء عينة الاختبار فهي {1 2 3 4 5 6}، وعدد عناصره “6”، ومنه امكانية امتلاك على عدد يكون مفرد= عدد عناصر الحدث / عدد عناصر فضاء العينة = 3/6.

اذا اختار رقم من ارقام العدد ٦٢٥٤٣٢١٨

اذا اختار احد الاشخاص في العالم رقم من مجموع العدد  62543218 بشكل غير مرتب له من قبل فما هو امكانية أن يكون العدد فردياً، أن عناصر حدث تحقيق على عدد فردي هي {1 3 5}، وعدد عناصر الحدث هو “3” ، أما مجموعة فضاء العينة فهو “8”، ومنه امكانية أن يكون العدد فردياً = مجموع عناصر الحدث / عدد عناصر فضاء العينة = 3/8، ومنه امكانية أن يكون العدد فردياً فهو 3/8.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان اذا اختار رقم من ارقام العدد ٦٢٥٤٣٢١٨ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور والسداد في حياتكم.