حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة، مع بدء العام الدراسي في الدول العربي ، يبدأ الكثير من الطلب بالبحث حول الإجابات الصحيحة للأسئلة التعليمية ، و سؤال اليوم يعتمد على قواعد اللغة العربية ، كما أن الجملة الفعلية في اللغة العربية تتكون من ثلاث ركائز أساسية وهي: الفعل و الفاعل والمفعول به ، حيث لكل من هذه الركائز علامات وخصائص تصريفية تختلف عن الأخرى ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة.

حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة

حيث أن الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل هو ” الصبي ” ، و الجدير بالذكر أن الفاعل هو ركن من أركان الجملة الفعلية باللغة العربية ، كما و يدل على من فعلها ، حيث عند قراءة الجملة المقترحة نجد أن كلمة انتظر هي فعل ماضي وأن الفاعل هو الذي قام بفعل الانتظار وهو الصبي ، كما أن الفاعل هو الركن الثاني في الجمل الفعلية ، ويتميز الفاعل في الجمل بإمكانية حدوثه في أكثر من شكل.

معلومات عن اللغة العربية

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات المهمة حول اللغة العربية ، التي تعتبر من أبرز و أشهر اللغات في العالم ، كما و أنها لغة القرآن الكريم ، و أبرز المعلومات هي على النحو التالي :

  • حيث تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية لجميع الدول العربية بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى ، بما في ذلك أرتيرا وتشاد.
  • كما و يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام. من حيث الموارد اللغوية ، تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات إنتاجية.
  • بالإضافة إلى أنها على ثمانية وعشرين حرفًا مكتوبًا ، لكن يعتقد بعض اللغويين أنه يجب إضافة (حرف الهمزة) إلى القائمة لجعله تسعة وعشرين حرفًا.
  • و الجدير بالذكر أنه على عكس العديد من اللغات الأخرى في العالم ، تكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار ، مثل اللغتين العبرية والفارسية.

أنواع الفاعل في اللغة العربية

حيث للفاعل أنواع و هو يأتي في الجملة الفعلية التي تتكون من فعل و فاعل و هو الركن الثاني لها ، و أبرز أنواع الفاعل ، هي على النحو التالي :

  • اسم ظاهر : و تعتبر هذه الصورة هي الأصل في وجود الفاعل داخل الجمل الفعلية، ومن الممكن أن يظهر الاسم مفردًا أو مثنى أو جمع.
  • ضمير : كما و من المكن أن يأتي كضمير غائب مستتر ، أو ضمير بارز منفصل ، أو ضمير متصل مثل تاء الفاعل للمخاطب أو المتكلم  ، نا المتكلمين ، نون النسوة ، واو الجماعة ، يا للمخاطب المؤنث ، ألف الاثنين.
  • مصدر مؤول : و تعتبر هذه الصيغة المصدر التي تكون مقترنة بفعل الفعل الماضي أو المضارع ، مثل حرف المصدر (أن) الذي يأتي مع الفعل المضارع ليكون مصدر مؤول ، و (ما) مع الفعل الماضي.
  • أن يكون الفاعل جملة.
أنواع الفاعل
الاسم الظاهر
النوع (من حيث العدد) علامة الإعراب مثال
مفرد الضمة (علامة أصلية) ذَهَبَ أَحمَدُ
مثنّىً الألف (علامة فرعية) نَجَحَ الطَالِبَانِ
جمع مذكر سالم الواو (علامة فرعية) اجتَهَدَ العَامِلُونَ
جمع مؤنث سالم الضمة (علامة أصلية) اجتَهَدَتِ العَامِلاتُ
جمع تكسير الضمة (علامة أصلية) اجتَهَدَ العُمَّالُ
الضمائر المستترة
الضمير المستتر نوع الاستتار مثال
الواحد الغائب جائز في معظم الحالات الكَاتِبُ كَتَبَ
الواحدة الغائبة جائز في معظم الحالات الكَاتِبَةُ كَتَبَت
الواحد المُخَاطَب واجب هَل سَتَحضُرُ الحَفلَ؟ (مضارع)
اُحضُرِ الحَفلَ (أمر)
المتكلم
(المضارع فقط)
واجب سَأُغَادِرُ الآنَ
المصادر المؤولة
المصدر المؤول مثال
أنَّ ومعموليها يُسعِدُنِي أَنَّكَ بِخَيرٍ
أَنْ والفعل المضارع يُرِيحُنِي أنْ يَنتَشِرَ الأَمنُ
ما والفعل الماضي يُطرِبُنِي مَا قُلتَهُ مِن شِعرٍ

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم حدد الفاعل في الجملة الآتية انتظر الصبي حافلة المدرسة ، و الإجابة هي الصبي ، كما أن الجملة الفعلية في اللغة العربية تتكون من ثلاث ركائز أساسية وهي: الفعل و الفاعل والمفعول به ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات المهمة .