تعتبر الدارسات العلمية الكمية والنوعية من اهم وابرز البحوث العلمية الكمية في العالم على مستوى الدارسات ، ويعرف البحث النوعي بأنه البحث الذي يقوم بمعرفة المواقف، والعقليات، والخبرات باستعمال مجموعة من الطرق كالمقابلات، والمجموعات، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما هي خصائص البحث الكمي؟.

ميزات البحث النوعي

يتميز القانون النوعي بالاستطاعة على الدخول إلى أعماق القوانين، ودراستها، وتحليلها، ومعرفة تفاصيلها دون جمع معلوماتها من الناس و يتميز المنهج النوعي بقدرة الدارس على بحث الظاهرة في مكان وقوعها أي في الطبيعة دون الحاجة لبحثها في المختبرات.

عيوب المنهج النوعي

من أهم اكثر سلبيات المنهج النوعي حدوث بعض الطرق التي قد تضطر الباحث لترك مكان البحث بشكل مفاجئ، وبالتالي فإنه لن يكون متمكنا على الإلمام بالظاهرة من كافة اشكالها ، أو تعميم النتائج التي يتمكن إليها، إذ نجحت عينة البحث يكون صغيراً للغاية، كما أنّ الدارس قد يضطر للترحال بين مجموعة كبيرة من الأماكن، وقد تحتاج الدراسة لتخصيص الباحث لوقت طويل لها.

البحث الكمي

يعتمد البحث الكمي على عمل البحث بشكل فني خلال استعمال الإحصاءات، والاستبيانات للوصول الى  النتيجة المطلوبة، إذ يهتم بجمع النتائج، والمعلومات ، ويعرف القانون الكمي بأنه بحث يعرف عن طريقه من خلاله الباحث على الظاهرة الداخلية من خلال اتباع عدد من الطرق الإحصائية، وعن طريق هذا القانون يستطيع الوصل بين الملاحظة التجريبية والبحث الكمي، وذلك من خلال التماثل ، ولكي يتأكد الباحث من عدم خطأ المقاييس التي يستعملها فعليه استعمال مقاييس الصدق والثبات، كما أن استعمال المنهج الكمي يتطلب منه تعريف المعاني التي سوف يستعملها في بحثه العلمي، بهدف اختيار القوانين التي تحدد من بداية البحث، ثم البدء بمرحلة جمع البيانات وترتيبها، وتحليلها تحليلاً إحصائياً للوصول إلى النتائج المرجوة.

ما هي خصائص البحث الكمي؟

سوف نذكر بعض الخصائص التي تختص فيها البحث الكمي وهي كالاتي:

يتميز المنهج الكمي بأنه مناسب لمجموعة كبيرة من التطبيقات والمجالات كعلم النفس، والاقتصاد، وادارة الاعمال ، وغير ذلك من المجالات.

نشأ القانون الكمي في المدرسة الثقافية ، فمن خلال العلاقة بين الثوابت يستطيع الباحثين تحديد الأسباب، واستنباط النتائج، والتنبؤ بالمستقبل.

تختبر الدراسات الكمية المتغيرات التجريبية، كما تحد من ظهور المتغيرات المنفية.

يعد المنهج الكمي المنهج الأهم والابرز لدى كثير من الدارسين في حال توفر البيانات الكثيرة عن الموضوع الذي يجب دراسته.

عيوب المنهج الكمي

قالت الدراسات العلمية ان أهم عيوب المنهج الكمي التحيز والابتعاد عن التفرد ، حيث يعتبر القانون الكمي من المناهج التي قد يتحيز الدارس خلالها إلى الظاهرة التي يقوم بتعلمها ، كما أنه قد يتعرض لأخطاء في القياس والمعاينة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما هي خصائص البحث الكمي؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.