ما هو لقب خديجه زوجة الرسول، خديجة بنت خويلد هي سند النبي  عليه السلام وزوجته الاولي وأم أبنائه، التي كتب اسمها من ذهب بسبب حب النبي الكبير لها فلم يتزوج الا بعد وفاتها، ومن الجدير للذكر أن العام الذي توفيت فيه سمى بعام الحزن بسبب وفاتها ووفاة عم النبي أبو طالب فيه، وعلاوة علي ذلك هي أول امرأة دخلت الإسلام، ومن خلال مقالنا سنعرف ما هو لقب خديجه زوجة الرسول عبر موقعنا الجنينة.

 من هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد

هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية وأمها هي فاطمة بنت زائدة العامرية، أول زوجات النبي عليه السلام وتكنى أم القاسم وكانت أول من ءامن بالنبي عندما نزل الوحى عليه في غار حراء، فعاد النبي الى بيته خائف مرتجف بسبب نزول الوحى عليه لأول مرة، وهنا أتى دور الطاهرة خديجة في التخفيف عنه بطيب الكلام ولين اللسان، بقولها:

” كلا والله ما يخزيك الله ابدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين علي نوائب الحق”.

وفي اليوم التالي قام بأخذ زوجها الى ابن عمها ورقة بن نوفل، الذي كان يعتنق المسيحية ويفهم بهذه الأمور فعندما قص النبي عليه السلام ما حدث فرح ورقة، وأخبره أنه نفس جاءه الناموس الذي نول علي موسي عليه السلام، من عند الله سبحانه وتعالي وبدأت بعد ذلك مسيرة النبي عليه السلام في نشر الإسلام، بمساندة ودعم زوجته وامه أولاده في نشر الإسلام.

اقرا أيضا: أول زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم هي

ما هو لقب خديجه رضي الله عنها

هي أم المؤمنين والطاهرة ولقد حصلت علي لقب الطاهرة  في الجاهلية، أما أم المؤمنين بعد زواجها من النبي عليه السلام ومن أهم صفاتها تكون علي النحو التالي:

  • خير نساء الجنة يظهر ذلك جليا في قول النبي صل الله عليه وسلم ” حَسْبُكَ مِن نساءِ العالَمينَ مريمُ بنتُ عِمرانَ وخديجةُ بنتُ خُوَيلدٍ وفاطمةُ بنتُ مُحمَّدٍ وآسيةُ امرأةُ فِرعونَ “.
  • الحكمة والعقلانية حسب ما ورد في المصادر التاريخية مثل تعينها للنبي عليه والسلام، في أمور تجاراتها بسبب الاخلاق التي عرف بها في الجاهلية، أما حكمتها ظهرت عند زواجها من النبي فلقد عرض عليه الزواج دون أن تقلل من قيمة نفسها.
  • العفة والطهارة رغم أنها كانت تعيش في مجتمع مليء بالفواحش والمنكرات لكنها لقبت بالطاهرة، طوال حياتها علي عكس البغايا ذوات العلامات الحمراء للدلالة علي مكانهن.
  • مساندة النبي علي السلام فهي أول من ءامن به وساندته في أصعب الظروف، خصوصا عندما ذهبت الى شعب مكة عندما فرض الحصار علي بنى عبد المطلب وبنى هاشم، رغم كبرها في العمر لمدة ثلاث سنوات.

زواج النبي محمد من السيدة خديجة

تزوج النبي منها بعد أن طلبت منه الزواج فرغم أنها تكبي 15 سنة الا كانت من الزيجات الناجحة في التاريخ، ومن الجدير للذكر أن خديجة بنت خويلد  تزوجت مرتين قبل زواجها من النبي، وأنجبت منهم أربعة أبناء لكن زواجها من النبي نتج عنه الكثير من الحكم مثل:

  • العبر لا يعتبر مقياس للزواج بل الاحترام والصدق، وكذلك الإخلاص وأيضا الطهارة والعفة.
  • اختيار الله عز وجل لها من أجل أن تقوم بمساندة النبي في رحلته لنشر الإسلام، وخصوصا في بداية الدعوة الإسلامية.
  • حكمة النبي صل الله عليه وسلم فرغم عمره الا انه لم يهتم الى كبر سنها، بل نظر الى شرفها ومكانتها وكذلك فضلها.

 متى توفيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد

توفي خديجة بنت خويلد رضي الله عنها في السنة العاشرة للبعثة النبوية في شهر رمضان، الموافق 619م في مكة المكرمة  قبل هجرة النبي عليه السلام الى المدينة المنورة بثلاث سنوات، بعد سنوات طويلة عاشتاها بجانب النبي عليه السلام التي اختارها الله عز وجل له من دون بقية النساء، فالعام الذي توفيت فيه سمى بعام الحزن ومن الدليل علي بر النبي لها بعد وفاتها، هو «كان إذا ذبح الشاة يقول أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة».

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن ما هو لقب خديجه زوجة الرسول، التي تعتبر من أهم السيدات في تاريخ الاسلام وعرفنا ما أهم صفاتها ومواقفها.