ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين , ومن أهم ضوابط تلاوة القرآن الكريم وتلاوته نون الساكنة وتنوين، بدون نون الساكنة وتنوين، لا يمكن للمرء أن يجد قراءة القرآن، إنها تعطي القراءة نكهة رائعة يمكن من خلالها التحكم في الصوت ومن المعروف أن الحركات تقف أو لا تقف، يوفر تقسيم لوائح نون الساكنة وتنوين إلى أقسام مختلفة أناقة جمالية معينة للقراءة، يُمنح القارئ فرصة القراءة بطريقة إبداعية بسبب ذلك.

ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين

  • النون الساكنة: النون الساكنة هي النون التي تفتقر إلى أي من حروف الضبط “الفتحة أو الكسرة أو الضمة”، نتيجة لذلك، فهي ثابتة ومتسقة في النطق والكتابة والإيقاف المؤقت وأيضًا فيما يتعلق، يمكن العثور على نون ثابت في جميع لهجات الكلام العربي، يمكن أن تظهر في الأفعال والأسماء والحروف ويمكن أن تتخذ إما الأشكال المتوسطة أو المتطرفة، اعتمادًا على مكان حدوثها في الكلمة.
  • التوين: التنوين هو صرف الكلام، والتنوين هو عبارة عن صوت “النون الساكنة” الذي يأتي في آخر الكلمة المُنونة، ويُمكن نطقه، ولا يُمكن كتابته، ويأتي في الأسماء فقط.

الفرق بين النون الساكنة والتنوين للاطفال

هناك خمس مناطق يختلف فيها النون الساكنة وتنوين عن بعضها البعض، فيما يلي هذه العناصر في مقالنا عبر موقعنا الجنينة:

  • الحرف الأول في اللغة هو نون الساكن، بينما نون تنوين هو إضافة.
  • في حين أن نون تنوين يمكن التحدث بها ولكن لا يمكن كتابتها، فإن نون الساكنة يمكن التحدث بها وكتابتها.
  • النون الساكنة هي النون الثابتة في الوصل، وفي الوقف، أما نون التنوين فهي ثابتة في الوصل فقط.
  • تأتي النون الساكنة في الأسماء، والأفعال، والحروف، أما نون التنوين لا يُمكن أن تأتي إلا في الأسماء فقط.
  • النون الساكنة هي نون متوسطة تأتي في وسط الكلمة، وتأتي أيضًا متطرفة، أما التنوين لا يأتي إلا في آخر الكلمة.

ما هي أحكام قراءة التنوين والنون الساكنة

بعد معرفة الفروق بين النون الساكنة والتنوين، من الضروري التأكيد على أن فهم هذه الفروق أمر بالغ الأهمية لأي شخص يتعلم قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، ويجب شرح قواعد قراءة النون الساكنة وتنوين لمن يرغب في تلاوة القرآن بشكل صحيح بأصواتهم الجميلة والمميزة.

الإظهار

معناه أن ينطق الحرف من المخرج الأساسي له بدون غنة  ويكون ذلك إذا جاء مع نون ساكنة إذا نطقت بأحد الحروف التي تصدر من الحلق مثل العين والهاء والهمزة والسين والخاء والحاء.

الإدغام

يتم إنشاء الحرف المجهد من خلال الجمع بين حرف ساكن وحرف متحرك حتى يصبحا حرفًا واحدًا، الواو والنون والراء اللام والميم، هي الأحرف الستة المشددة، ويجب توضيح الحرف الساكن “نون” إذا ظهر في نهاية الكلمة الأولى وتم دمجه مع أي من الأحرف المزدوجة في نفس الكلمة، أما لو كان التنوين مع حرفي اللام والنون فإنه يكون إدغام بدون غنة.

الإقلاب

معناه أن تقلب النون الساكنة إلى ميم، بمعنى أنه يكتب نون وينطق ميم مما يعني إخفاء الميم، أما إذا كان بعده حرف الباء فإنه ينطق بغنة.

الإخفاء

إذا ظهر الساكن “نون” قبل حروف الاخفاء وهي حروف الكاف والضاد والدال والطاء والسين والقاف والتاء، وإذا جاء مع الطاء والدال والتاء فإن الإخفاء يكون في المرتبة العالية بمعنى أن يصبح مثل الإدغام، أما إذا كان مع الكاف القاف فيكون أشبه بالإظهار، ويأتي مع باقي حروف الإخفاء في درجة إخفاء متوسطة، ومعنى ذلك أن حروف الكتمان لا تجوز أن تجدد أثناء نطقها، أما حروف الإدغام فتختلف طريقة نطقها على حسب أحكامها.

كيف تعلمي أطفالك ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين

هناك عدة طرق لتعليم طفلك الفرق بين النون الساكنة والتنوين، سندرجها لكم في مقالنا عبر موقعنا الجنينة على النحو التالي: 

  • نوضح للأطفال أن الون الثابتة مكتوبة ومنطوقة، لكن التنوين يتم نطقه بدلاً من كتابته ويحتوي على حرفين متحركين أو حرفين متحركين أو حرفين متحركين.
  • على سبيل المثال يمكن للمدرس أن يكتب للطفل حرفًا مفتوحًا مثل الباء في بداية الأمر ويكتب الألف المد بجوار حرف الباء ثم يطلب من الطفل أن يقرأ هذا الحرف بعد إضافة حركة فتح أخرى ليصبح تنوين مفتوحًا ويكرر نفس الشيء مع جميع الحروف.
  • يكتب المعلم الهمزة على نبرة ثم يكتب حرف الألف مد متصلة بها في نهاية الكلمة مثل كلمة دافئًا أو مليئًا وفي الكلمة الثانية سبقت الهمزة بحرف الياء المد لكن وضعت ألف المد بعدها لأن آخر حرف فيها منون بالفتحة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هو الفرق بين النون الساكنة والتنوين، وقد تعرفنا على أحكام قراءة التنوين والنون الساكنة، وقد تعرفنا على الفرق بين النون الساكنة والتنوين للأطفال، وتعرفنا على طريقة تعليم الأطفال النون الساكنة والتنوين، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.