ماذا يسمى اسلوب تساهم في دعم الايتام والمحتاجين , والغرض من استخدام أسلوب الإغراء هو إقناع المرسل إليه بفعل شيء مثير للإعجاب حتى يستمر في فعل ذلك ويكون ملزمًا به، نشأت كلمة إغراء في اللغة العربية من مصر، يغري الفعل، ويعني إبراز الشيء في القواميس العربية، وقد ورد في منهج الدراسة القواعد والأساليب اللغوية للغة العربية.

ماذا يسمى اسلوب تساهم في دعم الايتام والمحتاجين

إن الأسلوب الموجود في جملة ” تساهم في دعم الايتام والمحتاجين ” المذكورة في المنهج الدراسي هو أسلوب إغراء، ويُستعمل من أجل تحفيز المخاطب على أمر محمود ليفعله، وأسلوب الإغراء في اللغة العربية في الأصل هو مصدر “أغريت” وهو في اللغة التسليط على الشيء، فعلى سبيل المثال يمكننا حث المخاطب على الصدق فنقول: “الصدقَ منجاة” ونُعني هنا بقولنا هذا أن -الصدق ينجي صاحبه فالزم الصدق-، كذلك إذا أردنا حث المخاطب على الصلاة فنقول: “الصلاةَ في أوقاتها”، والمعنى هنا -الزم الصلاة في أوقاتها لتحصل على الأجر والثواب-.

عناصر أسلوب الإغراء

سنتعرف معا على عناصر أسلوب الإغراء في مقالنا عبر موقعنا الجنينة، على النحو التالي:

  • المغرِي.
  • المغرَي.
  • المغرى به.

يستلزم نهج الإغراء إغراء المتحدث عن طريق كسر حرف الراء، وإغراء المرسل إليه بفتح الراء ، وإغراء المرسل إليه بالقيام بالإغراء أو الالتزام به، المتحدث والمخاطب وعبارة “متساهم في دعم الايتام والمحتاجين ” هما اللذان يتعرضان للإغراء، وهنا يحث المتحدث المتلقي على تحمل المسؤولية والتعهد بمساعدة الفقراء والأيتام لأن ذلك سيجلب لهم أجرًا عظيمًا من الله تعالى.

نوع أسلوب الإغراء

وفقًا لنوع العامل الذي يشير إلى هذا النوع، فإن غالبية تقنيات الإغواء بناءة ومنظمة، إذا لم تكن مؤشرا على بناء الأمر، فهي تصريحية، كما في عبارة “المساهمة في دعم الأيتام والمحتاجين”، ولا تتعاطف مع طريقة الفتنة غير الواو كما في الجملة السابقة لأن ما هو يقصد به قوله: الجمع والتزامن، ويتم تقديم إغراء المرسل إليه لدعم الولاء والصدق هنا نظرًا لفائدته الهائلة.

  • أسلوب إغراء طلبي إنشائي.
  • أسلوب إغراء خبري

صور أسلوب الإغراء

صورة الإفراد: تأخذ طريقة الإغراء شكل المفرد وهنا يستخدم المتحدث كلمة واحدة فقط لإغراء المرسل إليه كما في جملة “العلم فإنه قوة” حيث يحث المتحدث على الحرص على المعرفة لأنها قوته في هذا، والصدق مثال آخر، فهو “نجاة المؤمن”، ومعناه الالتزام بالصدق لأنه منقذ.

صورة التكرار: تتضمن طريقة الإغراء التكرار، وفي هذه الحالة يستخدم المتحدث التكرار لإغراء المرسل إليه، ويتجلى ذلك في مثال “البر البر  بالوالدين” الذي يشير إلى معاملة والديك باحترام، ومثال “الصدق هو خلاص المؤمن” الذي يؤكد الصدق.

صورة العطف: يستخدم المتحدث في هذه الحالة كلمتين وحرف العطف لإغراء المرسل إليه في محاولة لاستخدام العطف كشكل من أشكال الإغواء، ومن الأمثلة الأخرى “الصدق والأمانة خلاص المؤمن”.

إعراب أسلوب الإغراء

إعراب أسلوب الإغراء في صورة الإفراد: يسمح لنا في أسلوب الإغراء في صورة الإفراد أن نُضمر الفعل أو نُظهره، والمقصود هنا؛ أنه يمكننا قول “الصلاةَ فإنَّها البركة” أو قول “الزم الصالةَ فإنَّها البركة”، وذلك لأن الاسم المغَّرى به في صوره جميعاً يكون منصوباً لفعل محذوف وجوباً، أو جوازاً تقديره: الزْم. وبهذا يكون إعراب المُغرى به (الصلاة) في الجملة الأولى مفعول به لفعل محذوف جوازاً، تقديره الزم الصلاة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ أما إعراب المُغرى به (الصلاة) في الجملة الثانية هو مفعول به للفعل (الزم) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

إعراب أسلوب الإغراء في صورة التكرار: يلزم علينا في أسلوب الإغراء في صورة الإعادة  أن نُضمر الفعل ونحذفه، والمقصود هنا، أنه يمكننا قول “العلمَ العلمَ فإنه مفتاح الحياة” فيكون اللفظ الثاني توكيداً لفظياً للأول.

إعراب أسلوب الإغراء في صورة العطف: يُلزم علينا في أسلوب الإغراء في صورة العطف أن نُضمر الفعل ونحذفه، ونقصد هنا إعراب الاسم المغَّرى به على أنَّه مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوباً تقديره (الزْم)، وهذا ما نلقاه في جملة ” تساهم في دعم الايتام والمحتاجين ” وجملة “الصدق والأمانة”، فالمقصود الزم الصدق والأمانة، وتُعرب كلمة (الصدق) على أنها مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوباً تقديره (الزْم)، ويعرب الواو على أنه حرف عطف، أما ما بعده فله وجهان من الإعراب وهما:

  • عطف اسم على اسم: تُعرب كلمة (الأمانة) اسم منصوب معطوف على ما قبله.
  • عطف جملة على جملة: تُعرب كلمة (الأمانة) مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره (الزم)، وتقدير الكلام، الزم الصدق والزم الأمانة، والعطف يكون جملة على جملة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ماذا يسمى اسلوب تساهم في دعم الايتام والمحتاجين، وتعرفنا على صور الاغراء، واعراب أسلوب الاغراء، ونوع وعناصر أسلوب الاغراء، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.