ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟ أهلا و سهلا بكم مرة أخرى على موقعنا  ، في موضوع جديد و ذلك على الزلازل ، كونها أمور تحدث فجأة دون إنذار مسبق فهيا عزيزي القارئ نتعرف علي ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟:

 

تعريف الزلزال

الزلزال هو عبارة ارتجاج بشكل مفاجئ في طبقات سطح الأرض و يحدث الإرتجاج بسبب حركة الصخور تحت طبقات القشرة الأرضية و ذلك يكن بشكل مفاجئ من دون سابق إنذار ،  و من المتعارف عليه وقوع الخسائر و الدمار الكبير على الأرض كونه يؤدي إلى تدمير الطرق و وقوع المنازل والمنشآت و التي يؤدي سقوطها إلى الخسار البشرية فقد أدت الزلازل إلى موت كثير من البشر ، و كل هذا يحدث خلال برهة قليلة من الزمن قد تقدر ب120 ثانية.

ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

هنالك بعض التعليمات التي لو قام بإتباعها الإنسان فإنها قد تؤثر في نجاته في حالة حدوث الزلزال ، و عليه أن يلتزم بتلك التعليمات و الاحتياطات قد المتسطاع لتفادي حدوث الخسائر في الأرواح و أول أمر يتم الإرشاد إليه في حالة  حدوث الزلزال ، البقاء في غرفة آمنة من غرف المنزل و عدم الوقوف بجانب الشرفة  و هذه بعض التعليمات :

  • القيام بإغلاق مواقد الغاز أو الكهرباء
  • الحرص على ضبط النفس قدر الامكان و اتباع الارشادات الخاصة بوقوع الزلازل
  • الحرص على ابقاء الأطفال بمكان آمن و عد اصابتهم بالهلع
  • عدم الوقوف بجانب النوافذ أو الأماكن التي تحتوي على زجاج
  • الإبتعاد عن الأماكن العالية و المباني المهددة بالسقوط في حالة الزلازل
  • عدم قيادة المراكب و في حال القيادة عند حدوث الزلزال التوقف .

مع العلم بأن الزلازل كونها أمر مفاجيء فهي تسبب انهيار في أثاث المنزل و المباني و المنشآت و هو خطر يهدد حياة الفرد فعليه الالتزام قدر الإمكان بكل تعليمات السلامة و الأمان.

 

ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

أما للباحث عن إجابة صغيرة مختصرة عن إجابةهذا السؤال  ، فالإجابة الصحيحة هي  : إغلاق مواقد الغاز , و تشييد المباني على دعائم فولاذية (حديدية ) ضخمة.

أنـواع الزلازل

لكن بالنسبة إلى أنواع الزلازل  ، فقام فقد قام العلماء بتصنيفها حسب عمق بؤرة الزلزال و هي ثلاثة أنواع :

  • الزلزال الضحل ، يكون على عمق 70 كيلومتر
  • الزلزال العميق ، و يكون على عميق من 300 إلى 700 كيلومتر
  • الزلزال المتوسط ، الذي يكون على عمق ما بين 70 إلى 300 كيلو متر

و إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى ختم موضوعنا بعنوان ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟ و أرجو ان أكون قد أفدت في إيصال المعلومة راجبة من الله أن يكف عنكم شر الزلازل و المصائب ، ختامًا شكر لكم على زيارة موقعنا  ، دمتم بود.