لشهادة أن لا إله إلا الله ركنين وشروط ، يعتبر من أكثر الأمور التي يهتم بها جميع المسلمين، كما تعذ شهادة أن لا اله الا الله هي من أركان الإسلام  حيث يرجع أصلها الى الدين الإسلامي ، بالاضافة الى انها تحمل معنى بأن لا يوجد معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى ، وذلك في قول الله تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه) ، وأيضا في قول الله تعالى (إياك نعبد وإياك نستعين) ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على اركان الشهادتين وشروطها.

ما هي اركان شهادة ان لا اله الا الله والاثبات

تتكون أركان شهادة لا إله إلا الله من ركنين أساسيين وهما كالتالي:-

  • الركن الأول: النفي في (لا إله)، حيث ينفي وجود أي إله آخر إلا الله.
  • الركن الثاني: الإثبات في (إلا الله)، كما انه يعمل على يثبت بأن الألوهية قاصرة على الله وحده.

كما يوجد الكثير من الآيات والأحاديث عملت على تاكيد بأن لا معبود بحق إلا الله ، حيث تعتبر شهادة أن لا إله إلا الله هي عبارة عن التوحيد بالله عز وجل ، بالاضافة الى انه لا يحق لنا تفسير شهادة أن لا إله إلا الله أن لا معبود الا الله و ذالك لان هذه شهادة لم ينكرها الكثير من المشركين.

ولكن تعتبر في الاصل بان شهادة أن لا اله الا الله ، أنه لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى وأن من يقوموا بعبد  من إله غير الله فهذا باطل وشرك بالله سبحانه وتعالى، ولهذا السبب نجد أن العديد من المشركين رفضوا قول الله سبحانه وتعالى أن لا اله الا الله.

كما بامكاننا أن نوضح ذلك من خلال إعراب كلمة لا إله إلا الله، حيث تعد لا هنا؛ نافية للجنس، وإله اسمها كما تعتبر إلا أداة استثناء ملغاة، والله هو لفظ الجلالة مرفوع على البدلية لا إله إلا الله.

شروط الشهادتين

يوجد هناك بعض من الشروط لدى الشهادتين فمن ابرزها ما يلي/

  • تعد شهادة أن لا اله إلا الله وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله، بانها أساس العقيدة والدين الإسلامي، كما يجب أن نؤمن بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله.
  • حيث يعتبر أول شروط الشهادتين:
  1. العلم واليقين حيث تكون عباره عن عدم الشك أو مجرد الظن.
  2. وأيضا القبول والانقياد والصدق والإخلاص والمحبة.

معنى الشهادتين

ورد بان الشهادتين يكون أصلهما الدين الإسلامي كما لا يمكن لأي احد أن يسلم من دون النطق بهما والعمل بهما، حيث تعد شهادة أن لا اله الا الله هي أساس الدين والتوحيد بالله عز وجل، بالاضافة الى انها من أساس أي دين من الأديان السماوية من سيدنا آدم عليه السلام إلى حتى وقتنا الحالي.

 

 

 

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على لشهادة ان لا اله الا الله ركنين وشروط، إلى جانب تناولنا معنى الشهادتين في الدين الإسلامي وشروط الشهادتين.