كم ساعة اختبار كفايات المعلمات ،  لم يعد من السهل على المعلمين ، ذكورا وإناثا ، وحتى أولئك الذين لديهم تخصصات ومهن أخرى ، التقدم للحصول على مواعيد ثم انتظار النتائج ؛ حاليًا ، يخضع المرشح لاختبارات متعددة في مجال خبرته ، ويتم اختيار الآلاف من المرشحين بناءً على مستوى كفاءتهم ؛ لهذا السبب ، نحاول توضيح المدة التي يستغرقها اختبار كفايات المعلمات من خلال موقع الجنينة  بما في ذلك المعلومات الأكثر أهمية.

اختبار كفايات المعلمات والمعلمين

تتطلب مهنة التدريس مجموعة من المهارات والقدرات وكذلك الاقتناع بأهمية المعلم في التأثير على وعي الأجيال القادمة ومستقبل الوطن ، ونتيجة لذلك ، تم ربط موضوع توظيف الخريجين من كليات التربية أو الفنون من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ، ويتطلب دخولها المجال التعليمي اجتياز سلسلة من الاختبارات المعروفة باسم اختبارات الكفايات ، والتي تحدد مستوى المعلم وخبرته وكذلك حيازته للأوراق الاعتماد اللازمة ، والتي تستخدم لمقارنة المرشحين للوظائف.

كم ساعة اختبار كفايات المعلمات

يستمر اختبار كفاءة المعلمات 90 دقيقة (ساعة ونصف) الاختبار العام ، و 90 دقيقة أخرى (ساعة ونصف) الاختبار التخصصي ، خلال هذا الوقت ، يجب أن يجيب المعلم على 88 سؤالاً ، باستثناء مدرسي الرياضيات والفيزياء ، فهم ملزمون فقط بالإجابة على 60 سؤالاً ، كلاهما يمكن القيام به مع استراحة بينهما في نفس اليوم ، أو يمكن القيام بهما في أيام مختلفة ، صلاحية هذا الاختبار صالحة لمدة 5 سنوات فقط ، ما لم تعلن وزارة التربية والتعليم خلاف ذلك.

الفرق بين الاختبار العام والتخصص

في المملكة العربية السعودية ، يجب على المتقدمين الباحثين عن وظائف في قطاع التعليم اجتياز اختبار الكفايات العام والمتخصص ، والفرق بينهما أن:

  • الاختبار العام: يكون اختبارًا للمعلومات الثقافية العامة للمتقدم، ويقيس المعايير التربوية والعددية واللغوية للمعلم، ويؤديه معلمو كافة التخصصات العلمية والأدبية.
  • الاختبار التخصصي: يتعلق بمادة التخصص معلم ، معلم علم النفس يتم اختباره في مواد تخصصه وهكذا؛ للوقوف على مستوى المعلم ومدى تمكنه من المادة التي يُقدم في المسابقة لتدريسها.

شروط التسجيل لاختبار الكفايات

المتطلبات واضحة جدًا: يجب أن يكون المعلم أو المعلمة قد تخرج من الجامعة أو على وشك التخرج ، إذا كانت هناك أي متطلبات إضافية بناءً على العمر أو بأي طريقة أخرى ، فسيتم الإعلان عنها عندما تعلن السلطات الرسمية عن موعد الامتحان.

رسوم اختبار كفايات المعلمات والمعلمين 1444

الاختبارات التي يجب على المتقدمين إجراؤها ليست مجانية ؛ بدلًا من ذلك الاختبار العام للمهارات يكلف 100 ريال سعودي ، وامتحان التخصص 100 ريال ، وإذا لم يدفع المتقدم للاختبار الرسوم ، سيكلف الاختبار 150 ريالًا سعوديًا غرامة تأخير السداد.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم كم ساعة اختبار كفايات المعلمات ، و نكون وضحنا ايضا اختبار كفايات المعلمات والمعلمين ، و الفرق بين الاختبار العام والتخصص ، و شروط التسجيل لاختبار الكفايات ، و رسوم اختبار كفايات المعلمات والمعلمين 1444.