كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي زاد قل لايؤثر ب ، هناك الكثير من الأسئلة التي تدور حول الفيزياء و منها ذلك التساؤل ، حيث تتعلق إجابة تلك سؤال الذي ينص كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي زاد قل لايؤثر  بـ ، بقانون نيوتن الأول الذي سنتعرف عليه من خلال المقال و على إجابة تلك السؤال كما عودناكم على إجابة الأسئلة في موقع الجنينة .

ما هو مفهوم القصور الذاتي

لنتمكن من الاجابة على تساؤل كلما زادت كتلة الجسم …..القصور الذاتي زاد قل لايؤثر ب ، يجب ان نتعرف على مفهوم القصور الذاتي ، الذي ربما بجهل به اشخاص كثيرين ، حيث يطلق على القصور الذاتي تحت اسم القانون الأول  من قوانين نيوتن في الفيزياء و بذلك يطلق عليه القصور الذاتي ، حيث ينص القانون الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة يبقى كذلك، ما لم تؤثّر فيه قوة محصلة 

  • ومعنى ذلك أنّ الجسم  يسمى قاصر ؛ و معنى كلمة قاصر لغويا اي عاجز ، و بمعنى اخر انه غير قادر على ان يغير حالته الحركية ، و يعود السبب لذلك ان الأجسام  تميلالى تحافظ  على حالتها الحركية سواء أكانت ساكنة أم متحركة .
  •  نستنتج من ذلك ان الجسم الساكن يبقى ساكن ، و ان الجسم المتحرّك  يبقى متحركاً على نفس اتجاهه الحركي، و المعروف عن الأجسام انها لا تميل الى تغيير حالتها الحركية .

كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي زاد قل لايؤثر ب

بعد ما تعرفنا ن خلال المقال على مفهوم القصور الذاتي الذي ا هو من اهم الخصائص التي تتميز بها الاجسام حيث ان القصور الذاتي تعني قوة مقاومة او ممانعة الجسم للحركة ، و هذا ما سيساعدنا في حل ذلك السؤال ، اي انه كلما زاد القصور الذاتي لجسم ما فأننا يصعب علينا تحريكه والعكس صحيح وسنجيب الان عن سؤالكم كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي زاد قل لا يؤثر ب؟ الإجابة هي: العبارة صحيحة حيث ان ارتفاع الكتلة يعمل على زيادة القصور الذاتي.

أمثلة و تطبيقات على القصور الذاتي 

بعد ما اجبنا على تساؤل الكثير بما يخص الفيزياء و عن القصور الذاتي ، ينبغي ان نذكر الان من خلال المقال بعض الامثلة و التطبيقات على القصور الذاتي و التي منها :

  • استخدامه في رحلات الفضاء للخروج من جاذبية الأرض.
  • تصميم أجهزة بحزام الأمان مثل السيارات.
  • استخدم في الرياضة.
  • حركة وسائل المواصلات.

ابرز التطبيقات على قوانين نيوتن

من ابرز المواضيع التي تختص في الفيزياء هي قوانين نيوتن ، و التي انعكست على ثلاثة قوانين و كل قانون مستقل بذاته ، و هناك الكثير من التطبيقات على قوانين نيوتن و التي سنذكر ابرزها الان من خلال المقال .

  • عندما نقوم بدفع عربات التسوق ، علميا فان عربة التسوق التي تكون مملوءة فانها  ستتحرك و ستكون ابطئ من العربة التسوق التي تكون فارغة .
  • اندفاع الصواريخ ، و اذا اردنا ان نطلق صاروخ ، فاننا سنحتاج الى قوة عالية لتتمكن من الدفع  ، و بذلك نتمكن من زيادة مقدار تسارعه وقدرته على الخروج من مجال الجاذبية الأرضية، والوصول نحو الفضاء.
  • مبدا التسارع : التسارع  هو احد التطبيقات على قوانين نيوتن ،حيث  يتناسب مع معدل القوة المؤثرة عليها، و التي تمثل العلاقة الرياضية الخاصة بقانون نيوتن الثاني.

 ما هي العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته

بعد ما تعرفنا سابقا في هذا المقال على العديد من المواضيع التي تتعلق بالفيزياء ،اذا قمت بالتفكير اننا ما السبب من وراء سهولة تحريك كرسي من البلاستيك ، و مقابلة سنجد صعوبة في تحريك جرة غاز مملوءة ثقيلة ، و التفسير العلمي بذلك هو ان هناك علاقات في الفيزياء ، وهي العلاقة بين القصور الذاتي للجسم وكتلته ، حيث يرجع تفسير العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته و يعود الى قانون نيوتن الأول او ما يسمى بقانون القصور الذاتي ، كما و يعود ايضا الى قانون نيوتن الثاني ، و تلك القوانين هي من قوانين نيوتن .

و الى هنا أعزائي و بالإجابة على سؤال كلما زادت كتلة الجسم ….القصور الذاتي زاد قل لايؤثر ب ، نكون قد وصلنا الى نهاية المقال و الذي اجملنا الحديث به عن القصور الذاتي و ابرز الأمثلة عليه و على قوانين نيوتن الثلاثة ، كما و تعرفنا على العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته.