كلمات همزة وصل 2023 مكتوبة ، يسعدنا أن نرحب بكم زوارنا الأعزاء وطالبنا الأحباب في موقع الجنينة حيث نحرص دائما على تقديم حلول نموذجية واجابات صحيحة لجميع الاستفسارات المطروحة من قبلكم في كافة المجالات والمواد الدراسية لنجيبكم على سؤالنا التالي من كلمات همزة وصل 2023 مكتوبة.

تعريف همزة الوصل

تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات حول العالم فهي لغة القرآن الكريم وتسمى أيضا بلغة الضاد تشمل على عدة فروع منها القواعد النحوية والاملائية حيث تعد الهمزة أحد أنواعها والتي تنقسم إلى همزة قطع وهمزة وصل حيث تعرف همزة وصل انه هي الهمزة التي يؤتى بها في أول الكلمة المبدوءة بحرف ساكن للتوصل إلى نطق ساكن ولا تنطق اذا اتصلت بما قبلها.

كلمات همزة وصل 2023 مكتوبة

أن اللغة العربية تسمى لغة الضاد ولغة القرآن الكريم فهي تشمل القواعد النحوية والاملائية المتعددة منها طريقة كتابة الهمزة سواء أكانت همزة وصل وهي التي تكتب وتنطق أم همزة وصل والتي تنطق اول الكلام ولا تنطق عند وصلها بما قبلها. ومن كلمات همزة هي المدرسة ، اسم ، استمع ، اسمان ، استبعاد ، اخرج ، ابتعد ، ابن ، ابنة ، اقترب ، واستمتاع ، اكتب ، امرؤ ، ادرس .

شاهد أيضا :تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمه القراءة والسبب لأنها

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

يمكن تعريف همزة الوصل بأنها ألف بلا همزة وتأتي في أول كلمة زائد عنها وعندما يكون أولها ساكن توصل إلي النطق بالحرف الساكن وذلك بهدف تخفيف عنها وهي دائما زائدة غبر أصلية وتكون في بداية الأفعال الماضية وفي الأمر يزاد عن الأربعة الأحرف وأيضا أمر الثلاثي أم عن همزة القطع هي عبارة عن ألف مهموز أي فوقة أو تحته همزة مفتوحة أو مضمومة التي تكون أصلية من بنية الكلمة وقد تكون زائد

مواضع حذف همزة الوصل

حيث تحذف همزة الوصل إذا كانت في مواضع محددة، ومن هذه المواضع ما يأتي :

  • بين (الواو أو الفاء) والهمزة تحذف همزة الوصل في هذه الحالة تجنُبا لالتقاء ألفين مُتتالين، ومن الأمثلة على ذلك كلمتي؛ فأت، وأت
  • بعد همزة الاستفهام ومن الأمثلة على ذلك كلمة: أتخذتم؟؛ وذلك لثقل اجتماع همزتين.
  • بعد لام الابتداء ولام الجر في الأسماء المعرفة بأل ومثال على ذلك كلمتي؛ للدّار، للّذين.
  • عند كتابة بسم الله الرحمن الرحيم تحذف همزة الوصل من كلمة: باسم، في صيغة البسملة عامة، وهي الصيغة المأثورة في فواتح السور القرآنية.
  • همزة الوصل في ابن وابنة محصورة بين اسمين علمين تُحذَف همزة الوصل في هذا الموضع.

شاهد أيضا : همزة القطع هي التي تُنْطَقُ في أول الكلام وفي وسطه

الى هنا نختتم مقال بعنوان كلمات همزة وصل 2023 مكتوبة حيث تعرفنا على الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع وبعض مواضع حذف همزة الوصل  كما عرفنا همزة وصل من خلال موقع الجنينة .